رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بمجمع الملك فهد للمدارس

تعليم القاهرة تعقد لقاءً تربويًا بعنوان " التسرب من التعليم وطرق علاجه"

النبأ

عقدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة لقاءً تربويًا بعنوان " التسرب من التعليم وطرق علاجه" بمجمع مدارس الملك فهد - إدارة غرب مدينة نصر، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٦/٤ بمجمع مدارس الملك فهد التابع لإدارة غرب مدينة نصر..
أقيم اللقاء تحت رعاية وتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وأيمن موسى وكيل أول الوزارة - مدير المديرية، وزينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، وذلك من خلال الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمى وتعليم الكباربقيادة الدكتورة راندا حلاوة رئيس الإدارة.      

حضر اللقاء سيد سلامة مدير إدارة غرب القاهرة، وإنتصار عسران مدير إدارة المشاركة المجتمعية بالقاهرة، والدكتور إسماعيل السنوسي رئيس مجلس أمناء الأباء والمعلمين بالإدارة والمراقب المالى لمجلس أمناء القاهرة، ولفيف من وكلاء الإدارات التعليمية، وعدد من أعضاء الجمعيات الأهلية والمؤسسات ورجال الأعمال، بخلاف عدد من فرق الدعم ومكافحة التسرب بالإدارات.

وفى بداية اللقاء رحبت خديجة السيد مدير عام إدارة غرب مدينة نصر التعليمية بالحضور.

وقدمت زينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية كلمة اعربت فيها عن أهمية مناقشة أساليب مواجهة التحديات لحل مشكلة التسرب من التعليم، البحث فى أساليب فعالة ومبتكرة لجذب الطلاب، ووضع برامج علاجيه للمشكلة، وبحث عودة المتسربين من التعليم إلى المدارس من جديد، عن طريق بحث الأسباب التي تؤدى إلى ذلك، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية، وإيجاد الحلول للتصدي لهذه الظاهرة، وتقديم الدعم والعون للطالب المتسرب، ومساعدة أسرته على انتظامه في الدراسة ليحصل على شهادة تؤهله لسوق العمل.

وأكدت وكيل المديرية أن المديرية تسعى جاهدة لتوفير فرص تعليمية ثانية للأطفال الذين لم يلتحقوا بالتعليم وجذب المتسربين، مشيرة إلى أنّ قضية التسرب التعليمي قضية مجتمعية تتعدد وتتنوع مسبباتها، ولا بد من تضافر كافة منظمات المجتمع المدني للتصدي لهذه القضية ووضع آليات لمواجهتها لتوفير بيئة تعليمية داعمة ومشجعة للطلاب.

ثم ألقت الدكتورة راندا حلاوة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمى وتعليم الكبار كلمة تم فيها عرض أسباب التسرب التعليمى للطلاب، وأخطار التسرب من التعليم على المجتمع.

كما عرضت فرق مكافحة التسرب والنماذج والتجارب الناجحة بالإدارات التعليمية بالمدارس.

و كذلك عرضت الجهات الداعمة للعملية التعليمية من نواب وجمعيات أهلية ومؤسسات ورجال أعمال خطتها واساليب الدعم للطلبة والطالبات لمواجهة مشكلة التسرب من التعليم.

وأكدت " سيادتها " أن مديرية التربية والتعليم كان لها السبق والتميز فى عمل لقاءات توعوية، للتصدي لهذه الظاهرة، وتقديم الدعم والعون للطالب المتسرب، ومساعدة أسرته على انتظامه في الدراسة ليحصل على شهادة تؤهله لسوق العمل.

بعدها قدمت وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية والمراقب المالى لمجلس أمناء القاهرة درع التميز للدكتورة راندا حلاوة للجهود المبذولة  فى التغلب على هذه الظاهرة.

وأخيرًا أطلقت زينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية بالتعاون مع الدكتور إسماعيل السنوسي رئيس مجلس الأمناء والأباء والمعلمين بإدارة غرب القاهرة والمراقب المالى لمجلس أمناء القاهرة مبادرة " التعليم حياة " للمساهمة في حل الأسباب الاقتصادية للتسرب التعليمى.