رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ائتلاف أولياء أمور مصر يستطلع آراء الآباء في أبرز المشاكل بامتحانات نهاية العام

النبأ

طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، سؤالا لأولياء الأمور: بعد انتهاء رحلة امتحانات الترم الثاني ما هي أهم الشكاوي؟ أثار هذا السؤال اهتمام أولياء الأمور وتفاعلهم.

وقالت ولي أمر: بالنسبة الامتحانات النقل وخاصة دفعة التطوير.. الصف السادس الخامس والرابعة الابتدائي.. ليه في إدارات مش بتلتزم بمعايير الامتحان".

وأضافت ولي أمر: “كنا زمان لازم يكون فى سؤال أو اتنين للطالب المتميز وبيكونوا فيهم التفكير زيادة شوية ومع وجودهم اللى بينقص فى الامتحان بينقص درجة ولا درجتين دلوقتى معظم الامتحانات فيها لف ودوران حتى للطالب المتميز مش فاهمة الهدف إيه ولصالح مينكمان مشكلة تانية وهى طريقة كتابة الامتحانات الخط صغير جدا وملزق فى بعضه وصعب على الطالب قرائته بطريقة سليمة الموضوع فيه إرهاق”.

وتابعت ولي أمر: “ياريت نعمل حساب أن الترم الثاني نشوف حل من دلوقتي اننا ندخل قبل رمضان بوقت كافي وتكون إجازة نصف العام خلال شهر رمضان مع تبكير جزء من منهج الترم التاني”.

واشتركت ولي أمر: “الغش الغش أرحموا الطلاب المتميزين وأهاليهم”.

ثم تابعت ولي أمر أخرى: “ياريت المراقبين يراعوا حالة الولاد النفسية ومحدش يوترهم كل شويه باقى من الزمن كذا وكذا وتبدأ تعد عد تنازلىوبلاش الله يكرمكم أسئلة من كوكب المريخوفى مدرسين دون ذكر أسماء بتصور الامتحان أثناء اللجنة وتبعته لناس تم إبلاغ مراقب الدور عن الشكوى”.

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في بيان لها، تصدر تداول جروبات الغش علي التليجرام المعروفة باسم شاومينج المشهد وأصبح مسلسل يومي مستمر حيث يتم تداول اسئلة الامتحان بعد بضع دقائق من بداية وقت الامتحان ثم ينشر الحل سريعا والأمر لم يعد مقتصر علي امتحانات الشهادة الإعدادية فقط بل اصبح هناك تداول للامتحانات لسنوات النقل المختلفة مما يستلزم أن يتم الوقوف علي هذه الظاهرة التي تضرب بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب عرض الحائط وتعطي طالب فاشل حق ليس من حقه.

وتابعت الحزاوي: “كان هناك بعض الشكاوي من تواجد أخطاء في أسئلة الامتحان مثل محافظة الإسكندرية كان هناك أخطاء في امتحان الجبر والإحصاء”.

وأضافت: “أخطاء في ترجمة ورقة الامتحانية لمدارس اللغات كما حدث في امتحان مادة العلوم لمحافظة بني سويف، وتم رصد بعض الشكاوي من طول بعض الامتحانات وصعوبتها وإنه ا لم تراعي الفروق الفردية بين الطلاب”.

كما شهدت بعض اللجان مشاجرات ومشاحنات بين المدارس التي تضم أكثر من مدرسة وسيطرت حالة من الخوف لدى أولياء الأمور والملاحظين مطالبين بضرورة توفير دوريات أمن لتوفير الانضباط.

واختتمت الحزاوي حديثها: “بتوجيه التحية والتقدير للأستاذة أماني المنجوجي معلمة اللغة العربية بمدرسة فوه الثانوية المشتركة بكفر الشيخ قائلة صورة يتجسد فيها معاني الإنسانية والأمومة فقط حاولت التخفيف من لهيب الجو على الطالبات في اللجنة بالمرور عليهم والتهوية باستخدام ورق في أيديها”.