رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشكل غير مباشر.. أول رد من أمريكا على أكاذيب «CNN» ضد مصر

هيرو مصطفى السفيرة
هيرو مصطفى السفيرة الأمريكية بالقاهرة

قالت هيرو مصطفى السفيرة الأمريكية بالقاهرة، إن مصر شريك لا غنى عنه في جهودنا من أجل منطقة أكثر استقرارا ونتطلع إلى استمرار شراكتنا معها، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

جاء ذلك بالتزامن مع نشر شبكة سي إن إن الأمريكية أكاذيب حول دور مصر في الوساطة بين حماس وإسرائيل من أجل التوصل لهدنة إنسانية ووقف إطلاق النار داخل القطاع وعقد صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين.

ومن جانبه، قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الرد المصري على «CNN»، أشار إلى محاولات الأطراف في الفترة الأخيرة، لتوجيه الاتهامات إلى الوسطاء، بدءً من الأشقاء القطريين، ثم اتهام مصر واتهام جميع الوسطاء، بالانحياز لأحد الأطراف، لافتًا إلى أن الأطراف تريد تشويه سمعة الوسطاء، ولا تريد اتخاذ قرارات حازمة بشأن صفقة وقف إطلاق النار.

وأضاف «رشوان» خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الرد المصري نوه بأن مصر لم تشارك في المفاوضات للموقف المحايد، لكن مصر وسيط منحاز إلى الحقوق القانونية الدولية المشروعة للشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن مشاركتها جاءت بعد مطالبات كثيرة من إسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، نتيجة إدراكهم مدى الخبرة والخلفية المصرية.

واستكمل: «مصر لها تجارب سابقة ناجحة متعددة بين إسرائيل وحركة حماس، وذكرت في ردها، أن محاولة النيل من الدور المصري الآن، وترويج الأكاذيب، محاولة لعقابها على قيامها بدور الوسيط المنحاز للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني، وهناك موقفان أشار إليهما الرد، أولهما تمسك مصر المعلن بضرورة تواجد عناصر فلسطينية بالجانب الفلسطيني من معبر رفح المحتل في الوقت الحالي».

وتابع: «الأمر الثاني موقف مصر المتفق مع القانون الدولي الإنساني، بالانضمام إلى دولة جنوب إفريقيا في الدعوى المقامة أمام محكمة العدل الدولية، ضد ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة».