رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صدمة.. أبحاث جديدة تؤكد: الانترنت بدأ يتلاشى

الانترنت
الانترنت

توصلت الأبحاث إلى أن ما يقرب من 40٪ من الانترنت أو صفحات الويب من عام 2013 لم تعد موجودة بعد عقد من الزمن، كما أشارت دراسة جديدة إلى أن الانترنت يختفي، مع فقدان صفحات الويب والمحتوى عبر الانترنت.

في حين يُنظر غالبًا إلى الانترنت أو صفحات الويب على أنه مكان يستمر فيه المحتوى إلى الأبد، ولكن مساحات شاسعة منها تُفقد مع حذف الصفحات أو نقلها، وفقًا لبحث جديد.

ومن بين صفحات الويب التي كانت موجودة في عام 2013، على سبيل المثال، فقدت الآن 38% منها. وحتى الصفحات الأحدث تختفي: 8% من الصفحات التي كانت موجودة في عام 2023 لم تعد متوفرة.

تميل هذه الصفحات إلى الاختفاء عند حذفها أو نقلها. وأشارت الدراسة التي أجراها مركز بيو للأبحاث إلى أن هذا يحدث على مواقع الويب التي تعمل بخلاف ذلك، بدلًا من أن يحدث عندما تختفي مواقع الويب بأكملها.

ويعني هذا التأثير اختفاء كميات هائلة من الأخبار والمحتوى المرجعي المهم، وقالت إن نحو 23% من الصفحات الإخبارية تشتمل على رابط واحد معطل على الأقل، و21% من المواقع الحكومية، و54% من صفحات ويكيبيديا تتضمن رابطًا في مراجعها لم يعد موجودًا.

نفس التأثير على وسائل التواصل

يحدث نفس التأثير تقريبًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ويختفي خمس التغريدات من الموقع خلال أشهر من نشرها.

تم الانتهاء من الدراسة من خلال جمع عينات عشوائية لما يقرب من مليون صفحة ويب، مأخوذة من Common Crawl، وهي خدمة تقوم بتخزين أجزاء من الانترنت، ثم نظر الباحثون لمعرفة ما إذا كانت تلك الصفحات استمرت في الوجود بين عامي 2013 و2023.

ووجدت أن 25% من جميع الصفحات التي تم جمعها بين عامي 2013 و2023 لم تعد متاحة، ومن بين هذه الصفحات، جاء 16% من الصفحات من موقع على شبكة الإنترنت لا يزال موجودا، في حين أن 9% منها موجودة على مواقع ويب لم تعد موجودة على الإطلاق.

ويتم نشر التقرير، "عندما يختفي المحتوى عبر الإنترنت"، على الموقع الإلكتروني لمركز بيو للأبحاث.