رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما علاقة سكارليت جوهانسون بالذكاء الاصطناعي؟

سكارليت جوهانسون
سكارليت جوهانسون

قامت تقنية الذكاء الاصطناعي OpenAI بسحب أحد أصوات ChatGPT بعد اتهامه بتقليد سكارليت جوهانسون.

يهدف الصوت، المعروف باسم "Sky"، إلى السماح لـ ChatGPT بالتواصل مع مستخدميه من خلال الكلام، باعتباره واحد من مجموعة من الخيارات المتاحة ضمن أداة الذكاء الاصطناعي.

لكن في الأيام الأخيرة، تعرضت الشركة لانتقادات وسخرية بسبب التشابه الواضح لأصوات "Sky" مع سكارليت جوهانسون، حيث أصبح الغضب شائعًا جدًا.

واقترح الكثيرون أن الصوت تم إنشاؤه للإشارة إلى هي، الفيلم الذي تلعب فيه سكارليت جوهانسون دور المساعد الافتراضي الذي يقع الرجل في حبه.

ويبدو أن الرئيس التنفيذي لشركة  OpenAI، سام ألتمان، أكد هذه الاقتراحات عندما قام بالتغريد بكلمة "هي" في أعقاب حدث وقع مؤخرًا، وقد قال سابقًا إن فيلمها المفضل هو فيلمه المفضل.

ولكن مع بدء الجدل، أنكرت شركة OpenAI أن يكون الصوت مقتبسًا من صوت سكارليت جوهانسون، أو أنه تم تصميمه لتقليدها.

ومع ذلك، قالت شركة OpenAI إنها ستقوم "بإيقاف" توفر الصوت مؤقتًا، في أعقاب رد الفعل العنيف. وأضافت أنه سيتوقف عن التوفر حتى تتمكن OpenAI من "معالجة" الأسئلة حول كيفية اختيار الصوت.

تم تقديم الوضع الصوتي لـ ChatGPT بالفعل في العام الماضي. لكنها حظيت بأهمية أكبر في الأسبوع الماضي، عندما عرضت شركة OpenAI نموذجها GPT-4o الذي يسمح للنظام بأن يصبح مساعدًا افتراضيًا أكثر اكتمالًا، بما في ذلك فهم تعبيرات وجه الأشخاص.

وقد أدى ذلك إلى إجراء مقارنات فورية معها، بالإضافة إلى أسئلة حول كيفية استخدام النظام وما إذا كان يمكن أن يحل محل التفاعلات البشرية الحقيقية.

نفي OpenAI

وقد نفى OpenAI مرارًا وتكرارًا أن الصوت كان يهدف إلى أن يبدو مثل سكارليت جوهانسون. لقد فعلت ذلك مرة أخرى في إعلانها عن إيقاف الصوت مؤقتًا.

وكتبت الشركة: "نعتقد أن أصوات الذكاء الاصطناعي لا ينبغي أن تحاكي عمدًا الصوت المميز لأحد المشاهير، فصوت سكاي ليس تقليدًا لسكارليت جوهانسون ولكنه ينتمي إلى ممثلة محترفة مختلفة تستخدم صوتها الطبيعي؛ لحماية خصوصيتهم، حيث لا يمكننا مشاركة أسماء مواهبنا الصوتية."

وادعى OpenAI أن الصوت تم إنشاؤه من خلال العمل مع "مخرجين ومنتجين مستقلين ومعروفين وحائزين على جوائز"، وأنه تم اختيار الأصوات الخمسة من بين أكثر من 400 مشاركة من ممثلي الصوت والشاشة.