رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير خارجية فلسطين الأسبق: الجنائية الدولية لم تكن لتقدم على قرار اعتقال نتنياهو وزعيم حماس في كامل لأمريكا

وزير خارجية فلسطين
وزير خارجية فلسطين الأسبق: الجنائية الدولية لم تكن لتقدم على

قال وزير خارجية فلسطين الأسبق، ناصر القدوة، إن خطوة إعلان المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، كريم هان، عن طلبه بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وزعيم حماس يحيى السنوار، مفاجئة ولم يتخيلها أحد.

وزير خارجية فلسطين الأسبق: الجنائية الدولية لم تكن لتقدم على قرار اعتقال نتنياهو وزعيم حماس في كامل لأمريكا

وبحسب «القدوة» في تصريحات مُتلفزة، إنَّ  خطوة كريم خان الـ«مفاجئة»، مهمة للغاية، مُشيرًا إلى ألمح أنه يعتقد أن المدعي العام لم يكن ليقدم على تلك الخطوة بأي حال من الأحوال في غياب كامل من الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق، أن المدعي العام شكل لجنة قانونية  للتحقيقات بدأت  العمل في يناير الماضي  تتكون من ستة أشخاص بينهم اثنان من وتوصلوا لاتفاق  تفاق  أن المحكمة لديها الولاية وأن هناك قاعدة معقولة من الأدلة لتوجيه  تطلب  تقديم مذكرات اعتقال منها تهم الإبادة الجماعية.

واختتم ناصر القدوة، حديثه في هذا الشأن، لافتًا إلى أن القضية الحالية التي تنظرها المحكمة، هي  الخطوة الأخيرة في مصداقية الجنائية الدولية، لأن السوابق تدل أنها كانت تتخذ إجراءات ضد قادة أفارقة  بينما لا تستطيع  التحدث عن الولايات المتحدة أو الدول الغربية.