رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء يحذرون من أزمة مياه مرتقبة في الولايات المتحدة

شح المياه
شح المياه

أعلن العلماء عن مواجهة أمريكا أزمة مياه عنيفة بحلول عام 2050، حيث اكتشف العلماء أن غالبية إمدادات المياه الجوفية في البلاد يمكن أن تنضب في تلك الفترة.

أنشأ الباحثون في المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ سيناريوهات تحاكي سيناريوهات استخراج المياه الجوفية خلال القرن الحادي والعشرين، ووجدوا أن ثمانية أحواض لديها فرصة تصل إلى 98% لإفراغها في السنوات الـ 25 المقبلة.

قد تكون أزمة مياه بسبب سحب المياه لأغراض الشرب والري والاستخدامات الأخرى بشكل أسرع مما يمكن أن تسببه الأمطار والثلوج.

وتوفر الأنظمة المعرضة للخطر، بما في ذلك نهر ميسوري ونهر المسيسيبي السفلي، المياه لأكثر من 129 مليون أمريكي يعيشون في كاليفورنيا وتكساس ومونتانا والعديد من ولايات الغرب الأوسط.

أزمة مياه بسبب محدودية المياه

ومع تزايد محدودية إمدادات المياه، يمكن أن تتصاعد تكاليف المياه عبر القطاعات، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وتمتلك الولايات المتحدة احتياطيات حاليا تقدر بـ 33 ألف تريليون جالون من المياه الجوفية، وهي المياه الموجودة تحت الأرض في الشقوق والفراغات في التربة والرمال والصخور، لكن البلاد تضخ حوالي 80 مليار جالون يوميًا.

ومع انخفاض مستويات المياه الجوفية، ستختفي الجداول وقد تغرق الأرض وتنهار، مما يؤدي إلى إتلاف الطرق والمباني وغيرها من الهياكل فوق الأرض.

وأظهرت العديد من الدراسات السابقة أنه مع زيادة الطلب على المياه الجوفية، يمكن أن تواجه النظم البيئية المائية ضغوطًا أكبر، ويمكن أن ينتشر تلوث المياه، ويمكن أن تغرق الأراضي الواقعة فوق طبقات المياه الجوفية المتضائلة في الأرض في كثير من الأحيان - وهي ظاهرة تعرف باسم هبوط الأرض.

ويضيف المؤلفون أن المصالح المتنافسة على المياه تنبع من العديد من القطاعات: الطاقة، والتصنيع، والزراعة، والثروة الحيوانية، وما إلى ذلك.

ويمكن أن تواجه كل هذه المناطق ضغوطًا غير متوقعة بسبب الطلب المتزايد على المياه داخل المنطقة، مما يؤدي إلى ارتفاع استخراج المياه الجوفية.

ووجد الفريق أن حوالي 105 مليون شخص يعيشون حاليًا في أحواض المياه التي من المحتمل أن تصل إلى ذروتها قبل عام 2050، ويعيش 24 مليون شخص إضافي في الأحواض التي من المحتمل أن تصل إلى ذروتها حتى عام 2100.

وشهدت السنوات الخمسين الماضية تحولا نحو استخدام المياه الجوفية غير المتجددة، والتي تراكمت مخزونات هائلة منها (98 في المائة من المياه العذبة السائلة على الأرض) على مدى فترات طويلة من الزمن تحت سطح الأرض، كما جاء في الدراسة المنشورة. في الطبيعة.

ووجد الفريق أن ساحل خليج تكساس، الذي يسكنه 22 مليون شخص، لديه فرصة 87.3 بالمائة للنضوب بناءً على عمليات المحاكاة.