رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ردود أفعال الدول على مصرع الرئيس الإيراني.. ماذا قالت الإمارات وقطر وباكستان؟

 الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعلنت عدد من الدول عن ردود أفعالها بعد الإعلان رسميًا عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه في حادث تحطم طائرة مروحية بمنطقة جبلية بالقرب من الحدود مع أذربيجان.

الإمارات: نتضامن مع إيران في هذه الظروف الصعبة

 ففي أبوظبي، قال رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على موقع "إكس": "خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي"، مؤكدًا "تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة".

قطر: صادق التعازي للجمهورية الإيرانية في وفاة إبراهيم رئيسي

وفي الدوحة، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على منصة "إكس": "صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبُا في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

العراق: نتضامن مع الجمهورية الإسلامية فى هذه الفاجعة الأليمة

أما في بغداد، أعرب العراق، في بيان لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن دعمه للشعب الإيراني والقادة الإيرانيين في هذا الحادث المأساوي، قائلًا: "ببالغ الحزن، وعظيم الأسى، تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ورفاقهما، خلال حادث تحطم الطائرة المؤسف في شمال إيران".

وأضاف رئيس وزراء العراق: "إننا إذ نتقدم بخالص تعازينا ومواساتنا إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي، وإلى إيران، حكومة وشعبا، نعرب عن تضامننا مع الشعب الإيراني الشقيق ومع الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بهذه الفاجعة الأليمة".

باكستان: تعاطفنا مع إيران في هذه الخسارة الفادحة

وفي إسلام أباد، نعت باكستان، اليوم الإثنين، الرئيس الإيراني الذي توفي والوفد المرافق له، في حادث تحطم مروحية، حيث أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يوم حداد في باكستان احترامُا لوفاة رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم الطائرة، وقال "شريف" عبر منصة "إكس": "نعرب عن خالص تعازينا وتعاطفنا مع إيران في هذه الخسارة الفادحة".

الهند: نشعر بصدمة بسبب وفاة إبراهيم رئيسي

وفي نيودلهي، كتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على "إكس": "أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور إبراهيم رئيسي الرئيس الإيراني.. وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دومًا، تعازي القلبية لعائلته وللشعب الإيراني، الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين".