رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن الحبار العملاق

الحبار العملاق
الحبار العملاق

كتب العديد من الخبراء والعلماء عن الحبار العملاق لعدة قرون، حيث استخدموا العديد من الأسماء المختلفة لوصفهم، وقد أشار إليه الشاعر اليوناني القديم هوميروس باسم سيلا. 

وتحدث أرسطو عن تيوثوس، وهو مخلوق مراوغ يبلغ طوله حوالي 18 قدمًا، كتب العالم الروماني بليني الأكبر عن البوليبوس، وهو وحش يبلغ طوله 30 قدمًا ويزن 660 رطلًا! 

بغض النظر عن الاسم الذي تفضله، يعد الحبار العملاقة من بين أكبر الحيوانات وأكثرها روعة وغموضًا في العالم، فما هو الحبار العملاق؟

واحدة من أكبر اللافقاريات في العالم

الحبار العملاق، واحد من أكبر اللافقاريات على هذا الكوكب، ويبلغ طول الذكور حوالي 43 قدمًا عندما يكتمل نموهم. وهذا يعادل مبنى من أربعة طوابق!

ويبلغ متوسط الإناث أصغر قليلًا عند 33 قدمًا. ومع ذلك، فقد تم تداول تقارير عن الحبار العملاق الذي يصل طوله إلى 66 قدمًا لسنوات. لكن ليس لدينا أي دليل يدعم هذه الادعاءات.

ويتراوح وزن الحبار العملاق بين 440 و617 رطلًا. ومع ذلك، هناك استثناءات للقواعد، وبصرف النظر عن طولها ووزنها الهائلين، يبدو الحبار العملاق مُشابهة بشكل ملحوظ لأقاربها الأصغر حجمًا في المياه السطحية. 

الحياة في الهاوية

إذا كانوا صورة طبق الأصل لحبار أصغر بكثير، فما الذي يجعل الحبار العملاق كبيرًا جدًا؟ يلقي بعض العلماء اللوم على المكان الذي يعيشون فيه، ويحتل الحبار العملاق أعماق المحيط - ما بين 1000 وأكثر من 3000 قدم تحت السطح، ولكن العديد من الباحثين يعتقدون أنهم يعيشون بشكل أعمق، مما يجعلهم سكانًا حقيقيين للهاوية!

وباعتبارها حيوانات تعيش في أعماق البحار المناسبة لنمو الحيوانات الكبيرة والمسؤولة. إلى جانب الحبار العملاق، يضم أعماق البحار كائنات ضخمة أخرى مثل قنديل البحر الأحمر الكبير، وسمك المجداف، وسرطان البحر العنكبوتي الياباني.

حياة قصيرة 

قد يكون الحبار العملاقة مشهورة بحجمها المذهل، لكن هذا لا يترجم إلى حياة طويلة، وهم يعيشون فقط لمدة خمس إلى ست سنوات تقريبًا. هذا العمر القصير يميزهم عن الحيوانات الأخرى التي تعيش في الأعماق، مثل أسماك القرش في جرينلاند، والتي يمكن أن تعيش لعدة قرون.

قد يجعلك الحجم أيضًا تفترض أن الحبار العملاق لا يخشى الحيوانات المفترسة. ولكن هذه تسمية خاطئة أخرى.

وتعتبر حيتان العنبر أكثر من مجرد نظير لعمالقة المحيط هؤلاء، وهم مستعدون وقادرون على السباحة لآلاف الأقدام اللازمة لاصطياد الحبار العملاق. مفترس آخر يتذوق الكالاماري في أعماق البحار هو القرش النائم.

أنظمة عصبية معقدة

الحبار العملاق لديه أجهزة عصبية معقدة وأدمغة كبيرة مثل أبناء عمومتهم من رأسيات الأرجل الأصغر. لهذا السبب، يفترض العديد من العلماء أنهم أذكياء وقادرون على حل المشكلات.

مثل غيرها من المخلوقات التي تعيش في أعماق البحار، فهي لا تدوم طويلًا خارجها الأعماق. لكن الأبحاث الجينية كشفت عن 135 جينة بروتوكاديرين في جينوم الحبار العملاق. عادة ما توجد هذه الجينات في الفقاريات وترتبط بأسلاك الدماغ. بمعنى آخر، قد تشير العديد من جينات البروتوكاديرين إلى أن الحبار العملاق يتمتع بذكاء استثنائي.