رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تحركات التعليم العالي.. ما مصير كليتي الآداب والحقوق؟

بعد تحركات التعليم
بعد تحركات التعليم العالي.. ما مصير كليتي الآداب والحقوق؟

حالة من الجدل أثيرت، بعد تصريحات الحكومة بشأن تكليف خريجي كليات الحاسبات والمعلومات، وتعالت الأصوات بشأن مصير الكليات النظرية، لاسيَّما عقب حديث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن ضرورة تأهيل خريجيها وطلابها لسوق العمل، على رأسها كليتي الآداب والحقوق.

بعد تحركات التعليم العالي.. ما مصير كليتي الآداب والحقوق؟

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، ناقش أمس، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن سوق العمل هو البداية، لأن البرامج الدراسية لا بد أن تكون مرتبطة به وهو الأساس.

وبحسب «عاشور» إن تصنيف الجامعات حاليا لم يعد يعتمد على البحث العلمي فقط، بل أصبح يعتمد على الخريجين وتوظيفهم، وهل يتم توظيفهم في تخصصاتهم؟.

وأضافوزيؤ التعليم العالي، أنه لن يكون هناك شيء اسمه خريج حقوق فقط أو آداب فقط، مُعقبًا إنه مع البرامج البينية اللي بنعملها، لن يكون هناك شيء اسمه خريج حقوق فقط أو آداب فقط، وسنقوم بعمل مبادرة تضم مليون طالب لتسليحهم بمهارة تتفق مع متطلبات سوق العمل.

وتابع الدكتور أيمن عاشور، أنه يتم حاليا عمل برامج في الجامعات الجديدة، بحيث تكون جديدة ولا يوجد بها تخصصات مثل كلية آداب.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن نسبة الطلاب الملتحقين بالكليات النظرية تقدر بـ 72% من الطلاب، وتنسق الوزارة حاليا مع وزارة التربية والتعليم لتطوير نظام الثانوية العامة في أسلوب المسارات، قائلا:"نأمل أن يتم اعتماده بشكل سريع، بعد أن أوشكت الدراسة في هذا الشأن على الانتهاء"، وفقا لما نشرته وسائل إعلام محلية.


وطالب الدكتور أيمن عاشور، بدعم مجلس النواب لمشروع «السنة التأسيسية»، وهو قانون تعمل عليه الوزارة مع التربية والتعليم، وهو نظام اختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يُعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المُختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الالتحاق بها وفقًا لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها.

واختتم وزير التعليم العالي، حديثه في هذا الشأن، موضحًا أنه وبعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة خلال السنة التأسيسية، يمكنه الالتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز هذه المُقررات.