رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يمكن اكتشاف الاكتئاب عند الأطفال؟ وكيف تعالجه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حدد خبراء الصحة العقلية، عدد من العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن الطفل قد يعاني من الاكتئاب أو يحتاج إلى دعم نفسي إضافي.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، كان هناك تركيز متزايد على الصحة العقلية للأطفال ورفاهيتهم النفسية، خاصة مع الضغوط الإضافية لأشياء مثل الوباء ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفقا لإحصائيات نفسية، يعاني واحد من كل خمسة أطفال من صعوبات في الصحة العقلية، ويتعرف نصفهم على هذه الصعوبات بحلول سن 14 عاما، وبين عامي 2021 و2022، حصل ما يقرب من مليون طفل وشاب على خدمات الصحة العقلية.

إذًا، هل يمكن أن يصاب الأطفال بمرض الاكتئاب، وكيف يمكنك معرفة ذلك؟ 

هل يمكن أن يصاب الأطفال بمرض الاكتئاب؟

وزادت معدلات حالات الصحة العقلية القابلة للتشخيص لدى الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و19 عامًا من حوالي واحد من كل تسعة إلى واحد في كل عام. ستة.

وكما هو الحال في مرحلة البلوغ، هناك العديد من أنواع حالات الصحة العقلية التي يمكن أن تؤثر على الأطفال والمراهقين، وأكثرها شيوعًا يقع في نطاق القلق وانخفاض الحالة المزاجية. 

وقد يختلف هذا بين المخاوف البسيطة بشأن قضية معينة (مثل المدرسة) وحالات الصحة العقلية التي يمكن تشخيصها مثل اضطراب الهلع، أو اضطراب الوسواس القهري، أو اضطراب ما بعد الصدمة، أو صعوبات التعلق، أو الاكتئاب.

كما توجد حالات الصحة العقلية الأخرى أقل شيوعًا ولكن تعود أصولها إلى مرحلة المراهقة، مثل الذهان أو الاضطراب ثنائي القطب أو اضطراب الأكل، حيث تعود أصول حالات النمو العصبي، مثل التوحد أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو متلازمة توريت، إلى مرحلة الطفولة.

عوامل خطر الإصابة بمرض الاكتئاب

نادرًا ما تنتج حالات الصحة العقلية عن محفز واحد محدد أو عامل محدد، وبدلا من ذلك، عادة ما يكون هناك مجموعة من العوامل، أبرزها، تجارب الطفولة الأكثر سلبية التي يمر بها الناس، والتي تزيد من احتمالية تعرض الطفل لمشكلة الاكتئاب.

ويمكن اعتبار تجارب الطفولة السلبية بمثابة أحداث أو مواقف مرهقة وربما مؤلمة تحدث أثناء مرحلة الطفولة أو المراهقة والتي تؤدي في النهاية إلى الإضرار بشعور الفرد بالأمان والاستقرار والانتماء، وتشمل الأمثلة المعاناة من سوء المعاملة أو الإهمال، أو التعرض للعنف المنزلي، أو انفصال الوالدين أو التوتر الأسري، أو التعرض لتعاطي المخدرات، أو المعاناة من نوبات صدمة فردية أو متعددة.

كيف يمكن اكتشاف علامات الاكتئاب عند الأطفال؟

في كثير من الأحيان، لا يقول الأطفال المكتئبون إنهم يشعرون بأي شيء كبير، بل مجرد شعور بالخدر أو الفراغ. 

وغالبا ما يكون الاكتئاب مصحوبًا أيضًا بقلق مفرط، ويكون السبب الكامن وراء التغيرات في أنماط الأكل أو النوم.

كيف يمكن التمييز بين الاكتئاب أو مجرد الشعور بالحزن؟

يمكن للأطفال أن يخبروك عن سبب حزنك، مثل فقدان أحد الأجداد، أو عدم الشعور بالسعادة مع الأصدقاء أو المدرسة.

ويظل التنبيه الرئيسي عندما يقولون إنهم يشعرون بالحزن أو الاكتئاب ولا يمكنهم العثور على أي شيء يفسر ذلك، ومن المرجح أن يتجنب الشباب المصابون بالاكتئاب الخروج وربما ينسحبون من البقاء مع العائلة.

ومن المفيد أن نلاحظ المدة التي استمر فيها هذا الوضع. متى كانت آخر مرة رأيتهم سعداء؟

ماذا يجب عليك فعله لدعمهم؟

معظم الناس يريدون إيجاد حل منطقي بسرعة، والخطر هنا هو تجاهل الأعراض باعتبارها مجرد هرمونات أو مزاج المراهقين، حيث يحتاج الأطفال إلى الحصول على كل الرعاية والاهتمام الطبيعي للنوم وتناول الطعام بشكل جيد، مع التشجيع اللطيف على التحدث عما يدور في أذهانهم.

وإذا اشتبه الآباء في إصابة طفلهم بالاكتئاب، فإن الخطوة الأولى هي زيارة الطبيب العام للحصول على تقييم ومن ثم معرفة أفضل طريق للمضي قدمًا. يمكن أن يكون هذا العلاج النفسي للأطفال، أو فهم الأشياء من خلال الحديث أو اللعب، أو العلاج السلوكي المعرفي [CBT]، حيث يتم تحدي نمط الأفكار، مع إضافة الدواء إذا لزم الأمر.