رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تسريح عمال الشحن في تيسلا.. مخاوف بسوق السيارات الكهربائية بالولايات المتحدة

سيارات تسلا
سيارات تسلا

قامت شركة تيسلا المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك فريقها الخاص بالشاحن الفائق، مما أدى إلى مخاوف بشأن كيفية قدرة السائقين على شحن سياراتهم.

وتعتمد السيارات الكهربائية على شبكة واسعة النطاق من الشواحن الفائقة، أو المحطات التي تتضمن مقابس وتسمح بتوصيل السيارات وشحنها احتياطيًا.

تسريح عمال تيسلا

كانت عمليات تسريح العمال جزءًا من حزمة أوسع من التخفيضات التي تهدف إلى أن تكون "أساسية تمامًا" فيما يتعلق بخفض التكاليف.

وشدد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على أنها ستواصل تنمية شبكتها من الشواحن الفائقة، والتي تستخدم لتشغيل البطاريات في السيارات.

وقال إيلون ماسك مالك شركة تيسلا على موقع تويتر المعروف سابقا باسم موقع اكس إن ذلك سيحدث "بوتيرة أبطأ" ويؤدي إلى التركيز على المواقع الحالية.

وأدى ذلك إلى غضب السائقين، الذين استجاب الكثير منهم لتلك التغريدة. وكتب أحدهم: "إنها كارثة لعينة"، ووصفها آخر بأنها "استراتيجية كارثية طويلة المدى".

وتقدم شركات أخرى محطات شحن، بعضها متوافق مع سيارات تيسلا، لكن شركة تيسلا تدير العديد من مواقع الشحن الأكثر شيوعًا ويمكنها توفير سرعات إضافية لمركباتها الخاصة.

كما أبرمت شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، كصفقات مع شركات صناعة السيارات الأخرى وشركات الشحن لاستخدام معيار "NACS" الخاص بها، حتى تتمكن المركبات التي تصنعها الشركات المصنعة الأخرى من الاتصال بشبكة Supercharger.

وكان مستقبل تلك البنية التحتية، الخاصة بالسيارات الكهربائية موضع تساؤل، كما اقترح أحد الأعضاء السابقين في الفريق، وقال رئيس برامج الشحن الإستراتيجية في شركة تيسلا إنه تم التخلي عن جميع زملائه - وأشار إلى أنه من غير الواضح ما الذي سيحدث لشبكة الشحن الحالية وكذلك توسعها.

وكتب الصحفي ويل جيمسون المتخصص في السيارات الكهربائية: "لقد ترك رجل الأعمال الأمريكي [إيلون موسك] جهاز الشحن الخاص بنا بالكامل يرحل"، واضاف في مدونته الخاصة بالسيارات الكهربائية "ماذا يعني هذا بالنسبة لشبكة الشحن، NACS، وجميع الأعمال المثيرة التي كنا نقوم بها في جميع أنحاء الصناعة الخاصة بالسيارات الكهربائية، وأجاب: لا أعرف حتى الآن".

ومن جانبها لم تعلق شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية على تلك التصريحات والأنباء الواردة بشأن شحن السيارات الكهربائية.