رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات من انتشار الذكاء الاصطناعي على الفيسبوك وتزايد المخاوف من موت الانترنت

فيسبوك
فيسبوك

حذر الخبراء من تزايد كمية الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، والتي تنتشر عبر فيسبوك والشبكات الاجتماعية الأخرى.

والمشكلة أن العديد من المجموعات تمتلئ الآن بالصور التي تهدف إلى إثارة شعور معين: وخاصة الصور الصحية، وبعضها أكثر غرابة، مثل صورة المسيح المصنوعة من القشريات.

وأصبحت المشكلة كافية لدرجة أن فريقًا من الباحثين من مرصد ستانفورد للإنترنت ومركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة بجامعة جورج تاون في بريطانيا أطلقوا تحقيقًا في أكثر من 100 صفحة فيسبوك تحتوي على كمية كبيرة بشكل خاص من المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي.

كيف يستفيد مجرمي الانترنت من الذكاء الاصطناعي على الفيسبوك؟

في ورقتهم البحثية الجديدة، والتي لم تتم مراجعتها بعد والتي تحمل عنوان "كيف يستفيد مرسلو البريد العشوائي والمحتالون من الصور التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على فيسبوك من أجل نمو الجمهور"، يجادلون بأن المشكلة ناتجة عن سعي الأشخاص إلى زيادة متابعتهم على الشبكات الاجتماعية.

وكتب المؤلفون: "تركز الكثير من الأبحاث والخطابات حول المخاطر الناجمة عن مولدات صور الذكاء الاصطناعي، مثل DALL-E وMidjourney، حول ما إذا كان من الممكن استخدامها لحقن معلومات كاذبة في الخطاب السياسي"، حيث أظهرنا أن مرسلي البريد العشوائي والمحتالين - الذين يبدو أنهم مدفوعون بالربح أو النفوذ، وليس الأيديولوجية - يستخدمون بالفعل الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لكسب قوة جذب كبيرة على فيسبوك.

تعليق ميتافيرزا

وقال كريس كوكس، كبير مسؤولي المنتجات في شركة ميتافيرزا خلال حدث الذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا الشهر إن "وضع العلامات أمر بالغ الأهمية". وأشار على سبيل المثال إلى القواعد الجديدة التي تتطلب من كل منشور في الموجز أن يتضمن رسالة تشير إلى أنه تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، سواء كان ذلك باستخدام أحد أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة ميتافيرزا أو تلك التابعة لشركات أخرى.

وتابع: "المفتاح هنا هو: تجربة المستخدم على طول الطريق، والتأكد من عدم تفاجأ أحد بالتجربة التي يمر بها، والاعتماد على أدوات تجربة المستخدم البسيطة التي تحدد الذكاء الاصطناعي عندما نراها، وبالنسبة للأمر، فإن كمية المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في الخلاصات لا تزال ضئيلة."

لكن البحث الجديد يشير إلى أن بعض هذه المجموعات على الأقل تشارك صورًا غير مصنفة في الوقت الحالي. حتى أن هذه الصور غير المصنفة تظهر للأشخاص الذين لا يتابعون المجموعات أو يدركون أنها تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، مما يعني أنها يمكن أن تؤدي بسهولة إلى الخلط بين الأشخاص وبين الصور الحقيقية.

وعندما يحدث ذلك، غالبًا ما تتلقى تلك الصور موجة من التعليقات الداعمة، ولكن من غير الواضح عدد هذه التعليقات التي تمت كتابتها جزئيًا أو كليًا باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

وقد أدى هذا إلى بعض الخوف من "الإنترنت الميت"، وهب فكرة مفادها أن شبكة الإنترنت سوف تمتلئ قريبًا بأنظمة آلية تعمل على إنشاء المحتوى والتفاعل معه.