رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلينكن: واشنطن تدعم التوصل إلى هدنة في غزة وإطلاق سراح المحتجزين

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن واشنطن تدعم التوصل إلى هدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين، كما تولي اهتمامًا كبيرًا بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأوضح "بلينكن"، خلال اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد لبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ضرورة اتخاذ خطوات فعلية لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة.

وأشار إلى أن واشنطن تعمل مع شركائها للوصول إلى حل مستدام بضمانات أمنية لإسرائيل.

وحول التوترات التي تشهدها المنطقة، اعتبر الوزير الأمريكي الهجوم الإيراني على إسرائيل نقطة تحول خطيرة للاستقرار في المنطقة، كما دعا لمعالجة قضية الملاحة في البحر الأحمر والتصدي لهجمات الحوثيين.

ولفت إلى أن استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر يؤثر على الاقتصاد العالمي، مؤكدًا أن بلاده تعمل على تعزيز الاستقرار بالمنطقة وتجنب توسيع التصعيد الجاري.

من جهته؛ قال محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، خلال الاجتماع: "نعمل على تنسيق المواقف بين الدول الخليجية والولايات المتحدة".

واعتبر أن التصعيد العسكري بالشرق الأوسط في غاية الخطورة، ويستدعي تكثيف الجهود الدبلوماسية لتجنيب المنطقة مخاطر الحروب.

ودعا وزير خارجية قطر لوقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين، مضيفًا: "سنستمر في جهود عملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية".