رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«قدم ساعتك 60 دقيقة الليلة».. غدًا بدء العمل بالتوقيت الصيفي 2024

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

 يبدأ التوقيت الصيفي، في الساعات الأولى من صباح غد الجمعة الموافق 26 ابريل الجاري، وعندما ينتصف الليلة وفي تمام الساعة الثانية عشر من صباح اليوم، يبدأ المواطنون في تحريك عقارب الساعة 60 دقيقة لتصبح الساعة الواحدة صباحًا بدلا من الساعة الثانية عشر صباحًا.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

ويتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة، في صباح غد الجمعة الموافق 26 أبريل الجاري، بحيث تكون الساعة الثانية عشر صباح يوم الجمعة يقوم المواطن بتقديم ساعته 60 دقيقة لتكون في تمام الساعة الواحدة صباحا بتوقيت القاهرة.

قدم ساعتك 60 دقيقة
ويعود الهدف من تغيير الساعة وعودة تطبيق التوقيت الصيفي زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي أي تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي نحصل على وقت أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيًا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

ألمانيا أول من طبق التوقيت الصيفي
والتوقيت الصيفي بدأ تطبيقه في ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولي عندما اضطرت ألمانيا إلى توفير الطاقة، حيث عملت به بريطانيا بعد ألمانيا بوقت قصير.

طرح فكرة التوقيت الصيفي
وكان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، ولكن لم تبد الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين، حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهودًا في ترويجها.