رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث في اللحظات الأخيرة قبل الموت؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت ممرضة أمريكية عن عدد من الأمور التي تحدث للشخص قبل الموت مباشرة، وتحدثت جولي مكفادين، 41 عامًا، عن "الأشياء المخيفة" التي تحدث عندما تلفظ أنفاسك الأخيرة والظواهر المحيطة بحالة الموت، وأوضحت جولي أن المرضى غالبًا ما يعانون من "الوضوح النهائي"، و"الهلوسة"، و"نظرات الموت"، وغير ذلك الكثير.

في بداية المقطع، أوضحت أنها لم تر أبدًا أيًا من هذه الأشياء أثناء عملها كممرضة في وحدة العناية المركزة، ولم تبدأ في رؤيتها إلا عندما انتقلت إلى رعاية المسنين.

واعترفت: "هناك العديد من ظواهر الموت السريري وقد رأيتها جميعًا، دعونا نحللها". أريد أن أكون واضحًا أن هذا لا يحدث للجميع ولكنه يحدث بدرجة كافية لدرجة أنني أحب أن أقوم بالتثقيف حول هذا الموضوع.

الوضوح النهائي 

ووصفت ذلك بأنه "انفجار طاقة" يحصل عليه المريض الذي على وشك الوفاة، مضيفة أن ذلك يحدث "في كثير من الأحيان"، وهو ما يطلق عليه البعض "حلاوة روح".

واعترفت الممرضة بأنه من غير الواضح سبب حصول أولئك الذين كانوا على وشك الموت على هذه الطاقة، مضيفة أنه يجب عليك فقط "الاستمتاع" بوقت قصير مع من تحب.

وتابعت: "فقط استمتع بالأمر وتوقع أنهم ربما سيموتون بعد فترة وجيزة لأن هذا هو الهدف النهائي للوضوح، يبدو أن شخصًا ما سيموت قريبًا جدًا ثم فجأة لديه موجة من الطاقة".

"ربما يقضون يومًا رائعًا، فهم يشعرون بالجوع فجأة، ويصبحون فجأة قادرين على المشي، ويصبحون فجأة في حالة تأهب شديد وموجهين، ثم بعد فترة وجيزة عادةً ما يموتون بعد يوم أو يومين، لذلك يمكن أن يكون هذا هو الأمر الجزء الصعب إذا لم تكن مستعدًا لذلك، وإذا كنت لا تعرف ما هو قادم، فيمكنك أن تعتقد أنهم يتحسنون ثم يموتون، الأمر الذي قد يكون مدمرًا للغاية.

الهلوسة

وصفت جولي ذلك بأن الميت يعاني من "الهلوسة"، مضيفة أن هذه الظاهرة "أكثر ما يتم الحديث عنه"، وأشارت إلى أن المرضى غالبًا ما يرون أشخاصًا ماتوا قبل أسابيع من وفاتهم، نصحت جولي أنك "تتقبل الأمر" إذا رأيت أحد أحبائك يعاني من الهلوسة - قبل أن تكشف أنه إذا كان شخص ما "يرى"، فهذا يعني أنه "على بعد شهر من الموت".

الشعور بالموت المحقق

تقول جولي: لقد رأيت بعض الحالات المتطرفة من هذا، الناس يقولون فقط، "الليلة عندما سأموت، أعرف ذلك، أستطيع أن أشعر به"، وقد فعلوا ذلك. وأوضحت الممرضة: "هناك أيضًا وقت ينتظر فيه الناس وصول الجميع إلى المدينة أو دخول الغرفة للوصول إلى المنزل مهما كان ثم يموتون".

وصول ملاك الموت

يحدث ذلك عندما يكون الشخص مستلقيًا على السرير ويرفع يده في الهواء كما لو كان يرى شخصًا ما أو يمد يده إلى شخص ما إما ليعانقه أو يصافحه. في كثير من الأحيان سوف يرفعون أيديهم لفترة طويلة. التي تمر بها. ربما كانت هناك أوقات لم يكن فيها هذا أمرًا جيدًا، ولكن من تجربتي وكل القصص التي سمعتها، عادة ما يكون هذا شعورًا جيدًا.