رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يكون إحياء الصداقة القديمة مُشكلة مُرعبة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف الخبراء أن غالبية الناس يترددون في إحياء الصداقة القديمة خوفًا من أن يكون الأمر "محرجًا للغاية" أو أن يتم رفض جهودهم، لكنهم قالوا إن إحياء العلاقات الموجودة مسبقًا أو الصداقة القديمة يمكن أن يوفر مصدرًا رئيسيًا للسعادة، خاصة في الوقت الذي يشعر فيه المزيد من الناس بالانفصال.

أجرى الفريق، من جامعة ساسكس وجامعة سيمون فريزر في كندا، سبع دراسات مختلفة شملت ما يقرب من 2500 مشارك.

وقاموا بدراسة مواقف الناس تجاه إعادة التواصل مع الصداقة القديمة التي انتهت، والحواجز والأسباب التي تحول دون القيام بذلك، وما إذا كانت التدخلات المستهدفة يمكن أن تشجع الناس على إرسال رسالة إلى صديق قديم.

تفاصيل الدراسة

وكشف التحليل أن 90% من الأشخاص فقدوا الاتصال بشخص ما زالوا يهتمون به، ومع ذلك قال 70% إنهم يشعرون بالحياد أو حتى بالسلبية تجاه فكرة التواصل - حتى عندما لا يزالون يشعرون بالدفء تجاه الصداقة.

وأظهرت إحدى الدراسات أنه حتى عندما أراد المشاركون إعادة الاتصال، واعتقدوا أن الصديق سيكون موضع تقدير، ولديه معلومات الاتصال الخاصة بهم، وتم منحهم الوقت لصياغة رسالة وإرسالها، فإن حوالي الثلث فقط هم من أرسلوها بالفعل.

بشكل عام، وجدوا أن الناس كانوا مترددين في التواصل مع صديق قديم مثلما كانوا يترددون في إجراء محادثة مع شخص غريب أو حتى التقاط القمامة.

وشملت أهم العوائق التي تم الإبلاغ عنها المخاوف من أن صديقًا قديمًا قد لا يرغب في السماع منهم، وأن الأمر سيكون "محرجًا للغاية بعد كل هذا الوقت"، والشعور بالذنب.

تعليق حول الدراسة

وقالت الدكتورة جيليان ساندستروم، المحاضر الأول في علم نفس اللطف بجامعة ساسكس: "نحن نعيش في وقت أصبح فيه الناس منفصلين بشكل متزايد، ولديهم أصدقاء مقربين أقل مما كانوا عليه في السنوات الماضية، وهذا على الرغم من تعدد قنوات الاتصال الحديثة المتاحة لنا.

ومع توصل الأبحاث إلى أن الأمر يستغرق أكثر من 200 ساعة من الاتصال لتحويل أحد معارفك الجدد إلى صديق مقرب، أردنا معرفة ما إذا كان الناس يتجاهلون طريقًا آخر للتواصل الهادف: إحياء الصداقات الوثيقة الموجودة مسبقًا ولماذا؟

وكجزء من الدراسة، اختبر الباحثون أيضًا التدخلات المستهدفة - ووجدوا أنه عندما يمارس الأشخاص التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء الحاليين، يصبحون أكثر عرضة للشعور بثقة أكبر بشأن التواصل مع صديق قديم.