رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تتهم شركة ميتا فيرزا بالتطرف والإرهاب

فيسبوك أبرز تطبيقات
فيسبوك أبرز تطبيقات شركة ميتافيرزا

صنفت الحكومة الروسية شركة ميتا فيرزا الأمريكية، مالكة موقع فيسبوك، على أنها منظمة متطرفة في روسيا، وحُكم على المتحدث باسم شركة ميتا فيرزا غيابيًا بالسجن لمدة ست سنوات، وفقًا لتقارير محلية.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية أن محكمة عسكرية في موسكو أصدرت يوم الاثنين حكما على المتحدث باسم شركة ميتا فيرزا بلاتفورمز آندي ستون بتهمة "الدفاع علنا عن الإرهاب".

وقد تم حظر منصات التواصل الاجتماعي Facebook و Instagram التابعة لشركة ميتا فيرزا في البلاد منذ عام 2022 عندما غزت روسيا أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الإخباري عن محامية المتهمة فالنتينا فيليبنكوفا قولها إنه سيتم استئناف الحكم، ونُقل عنها قولها: "لقد طلبت البراءة".

تحقيق جنائي في روسيا

وفتحت وزارة الداخلية الروسية تحقيقا جنائيا مع ستون أواخر العام الماضي، دون الكشف اتهامات محددة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن محققين حكوميين قولهم إن ستون نشر تعليقات على الإنترنت دافعت فيها عن "الأعمال العدوانية والعدائية والعنيفة" تجاه الجنود الروس المشاركين فيما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وذكرت شركة ميديازونا أن السيد ستون اتُهم في البداية بالدعوة إلى نشاط إرهابي، والدعوات العامة إلى نشاط متطرف، وتبرير الإرهاب علنًا، ولكن تم إسقاط التهمتين الأوليين في النسخة النهائية من لائحة الاتهام.

وبدأت المحاكمة، التي مثل فيها ستون محامٍ عينته الحكومة، يوم الجمعة وانتهت يوم الاثنين بعد جلستين فقط، كما يُمنع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج من دخول روسيا، بعد أن تم منعه رسميًا في أبريل 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

قيود على ميتا فيرزا

وكان المنظمون في روسيا قد بحثوا في وقت سابق في إمكانية فرض قيود جديدة على الواقع الافتراضي (VR)، قائلين إنهم قلقون من أنه يمكن أن يتيح نشاطًا غير قانوني، مع الاعتراف بأن “ميتافيرس” يوفر أيضًا إمكانيات جديدة للتفاعل البشري، حيث تم اتهام الشركة بإجراء مُعاملات غير قانونية التي تتم بالعملة المشفرة، بما في ذلك التجارة بين الأشخاص من جنسيات مختلفة والتي يمكن أن تنتهك اللوائح الحدودية. 

ويدعي المنظمون، أن المساحات الافتراضية ستكون جاهزة للاتجار بالمخدرات أو الاتجار بالمواد المحظورة الأخرى، بخلاف المخاوف من عواقب التفاعل الافتراضي على السلوك البشري