رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تهاجم الحظر الأمريكي لتطبيق تيك توك

تيك توك
تيك توك

قال تطبيق تيك توك المملوك للصين إن حظر التطبيق في الولايات المتحدة "انتهاك واضح" لحرية التعبير لـ 170 مليون مستخدم أمريكي، وأخبرت تيك توك الموظفين أنها ستحارب المحاولات المستمرة لحظر التطبيق في الولايات المتحدة.

وأقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون خلال عطلة نهاية الأسبوع من شأنه أن يجبر المالك الصيني ByteDance على بيع منصة التواصل الاجتماعي الفيروسية في غضون عام لتجنب الحظر على مستوى البلاد.

ردًا على ذلك، أرسل رئيس السياسة العامة في تطبيق تيك توك مذكرة إلى الموظفين يقول فيها إن التشريع يعد "انتهاكًا واضحًا لحقوق التعديل الأول لمستخدمي تيك توك الأمريكيين البالغ عددهم 170 مليونًا".

وأضاف مايكل بيكرمان عن تيك توك: "سنواصل القتال... هذه هي البداية، وليست نهاية هذه العملية الطويلة"، ومن المتوقع أن يوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مشروع القانون ليصبح قانونًا بعد إقراره في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع.

خطر على الأمن القومى

ويقول العديد من المشرعين الأمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وإدارة بايدن إن تطبيق تيك توك يشكل مخاطر على الأمن القومي لأن الصين يمكن أن تجبر الشركة على مشاركة بيانات مستخدميها الأمريكيين. هناك أيضًا مخاوف من إمكانية استخدام الخوارزمية لتوجيه معلومات مضللة ودعاية إلى المواطنين الأمريكيين.

وتم تضمين مشروع القانون في حزمة مساعدات خارجية أوسع لإسرائيل وأوكرانيا، والتي قد تسرع الجدول الزمني للحظر المحتمل بعد تعثر مشروع قانون منفصل سابق في مجلس الشيوخ.

وقالت تيك توك في بيان: “من المؤسف أن مجلس النواب يستخدم غطاء المساعدات الأجنبية والإنسانية المهمة للتشويش مرة أخرى على مشروع قانون الحظر الذي من شأنه أن يطمس حقوق حرية التعبير لـ 170 مليون أمريكي”.

وكانت تيك توك قد انتقدت في فبراير الماضي مشروع القانون الأصلي الذي توقف في نهاية المطاف في مجلس الشيوخ، قائلة إنه "سيفرض رقابة على ملايين الأمريكيين". وجادلت بالمثل بأن الحظر الذي فرضته الدولة على تطبيق تيك توك في مونتانا العام الماضي كان انتهاكًا للتعديل الأول، وتصر تيك توك على أنها لم تشارك أبدًا البيانات الأمريكية ولن تفعل ذلك أبدًا.

وقال السيناتور الديمقراطي مارك وارنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، يوم الأحد، إن الحكومة الصينية يمكن أن تستخدم تيك توك كأداة دعائية، مشيرًا إلى أن "الكثير من الشباب" يستخدمون تيك توك للحصول على الأخبار.

وقال معهد نايت فيرست أمندمنت بجامعة كولومبيا، المهتم بحرية التعبير، إن مشروع القانون الأخير "ليس له أي عائد حقيقي" لأن الصين ومنافسين أمريكيين آخرين لا يزال بإمكانهم شراء بيانات الأمريكيين من وسطاء في السوق المفتوحة والانخراط في حملات تضليل باستخدام منصات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة.

وأثار بعض الديمقراطيين أيضًا مخاوف بشأن حرية التعبير بشأن الحظر، وطالبوا بدلًا من ذلك بتشريعات أقوى لخصوصية البيانات.

وصوّت مجلس النواب في 13 مارس على منح ByteDance مهلة ستة أشهر لتجريد أصول تيك توك الأمريكية أو مواجهة الحظر، ويمنح التشريع الذي تم إقراره يوم السبت مهلة تسعة أشهر يمكن تمديدها إلى موعد لاحق بعد ثلاثة أشهر إذا كان الرئيس سيحدد التقدم نحو البيع.