رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صفقات استراتيجية ضخمة في السعودية لإنشاء مدن ذكية جديدة

جدة
جدة

سلط إعلانان صدرا مؤخرًا عن المملكة العربية السعودية الضوء على الزخم المتزايد في الرياض وراء تطوير المدن الذكية.

الإعلان الأول؛ أصبحت شركة  MVNO Virgin Mobile Saudi، المملوكة لشركة Beyond One  والتي تتخذ من دبي مقرًا لها، الشريك التكنولوجي المفضل لشركة Hitek لخدمات التكنولوجيا الإقليمية في الشرق الأوسط.

وسيعمل الاثنان على تطوير نهج استراتيجي مشترك لتطوير المدن الذكية في المملكة العربية السعودية، وفي البداية، يقول الشركاء، إن الاتفاقية ستغطي حلول البناء الذكية للمشاريع المحتملة في المملكة العربية السعودية، لكن الصفقة لا تستبعد الأسواق الأخرى.

ولدى فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا  (VMMEA)، أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول الافتراضية (MVNO) في المنطقة، أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي لكل من عمليات Virgin Mobile وFriendi Mobile.

ويقول يعرب الصايغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن موبايل السعودية، إن المشغل سيكون مسؤولًا عن "حلول الاتصالات المتقدمة"، بما في ذلك شبكات 5G والخدمات الرقمية والتمكين.

ويوضح: "من خلال الاستفادة من خبرة Hitek في الحلول الرقمية وقدراتنا في مجال الاتصالات، فإننا نهدف إلى بناء بنية تحتية قوية لن تعزز الاتصال فحسب، بل ستمكن أيضًا من التكامل السلس بين التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء."

وتقول شركة Hitek إنها ستتطلع إلى نشر حلول رقمية لتحسين إدارة النفايات والمياه والطاقة والمراقبة البيئية وإشراك المواطنين وتجارة التجزئة والضيافة وتحليلات البيانات وتكامل الذكاء الاصطناعي والنقل الذكي والعقارات والتنمية الحضرية بالإضافة إلى تكنولوجيا التعليم.

اتفاقية روشن مع سيسكو

وفي الوقت نفسه، وقعت مجموعة روشن، المطور العقاري المملوك لصندوق الاستثمار العام (PIF) ، إطار تعاون مع شركة التكنولوجيا العملاقة Cisco التي تسعى إلى مزيد من الابتكار في مجالات مثل تصميم وبناء المباني الذكية المستدامة والمستدامة.

وتركز مذكرة التفاهم مع شركة سيسكو على التعاون المحتمل بين الشركتين لاستكشاف استخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء (IoT) في بناء مباني ذكية ومستدامة ومواكبة للمستقبل.

وتم إطلاق روشن في عام 2020، وهو مشروع ضخم مخصص لدعم هدف ملكية المنازل بنسبة 70٪ في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.