رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نهب وخطف وفوضى..

«الدعم السريع» ترهب سكان جبل الدائر شمال ولاية كردفان

الدعم السريع - أرشيفية
الدعم السريع - أرشيفية

ظلت قوات الدعم السريع تعمل، منذ أيام، على ارتكاب مجازر بحق المدنيين إلى جانب تعطيلها لمصادر المياه داخل منطقة جبل الدائر ومناطق كردود والسميح.

اختطاف واعتقال بحق النساء والشباب

وقالت مصادر سودانية، إن قوات الدعم السريع اختطفت عددا من النساء واعتقلت عددا آخر من الشباب بمنطقة «جبل الدائر» القريب من مدينة أم روابة جنوب مدينة الرهد بولاية شمال كردفان.

وأضافت المصادر، أن ميليشيا الدعم السريع جمعت أسلحة المواطنين واختطف مجموعة من الشباب، مطالبة إياهم بدفع مبالغ تقدر بـ5 ملايين جنيه سوداني للفرد الواحد ليتم إطلاق سراحهم.

جرائم الدعم السريع 

وذكرت المصادر، أن ميليشيا الدعم السريع نهبت العديد من المواشي والمحاصيل الزراعية، وسرقت أموال وسيارات المواطنين داخل المنطقة التي ظلت تمارس فيها انتهاكات جسمية طالت قرى أخرى مجاورة.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الدعم السريع ظلت تعمل، منذ أيام، على ارتكاب مجازر بحق المدنيين إلى جانب تعطيلها لمصادر المياه داخل منطقة جبل الدائر ومناطق كردود والسميح.

بيان مجلس عموم جبل الدائر

وفي بيان لمجلس عموم جبل الدائر، الأحد، قال إن سكان المنطقة يتعرضون للإبادة الجماعية والحصار من قبل قوات الدعم السريع.

وذكر البيان، أن قوات الدعم السريع هجمت على المنطقة منذ 18 أبريل الجاري، وإن المواطنين ما زالوا في سفوح الجبل بلا مأوى وبلا مسكن وبلا طعام، وفقا للبيان.

وكانت قوات الدعم السريع، منعت سكان المنطقة من الوصول إلى مصادر المياه التي عطلتها لاحقا بعد نهبها بجانب إتلاف الطاقة الكهربائية الخاصة بتشغيلها وتعطيل برج الاتصالات داخل المنطقة.

نداء عاجل

وأطلق المجلس نداءً عاجلًا لكل المنظمات الحقوقية والإنسانية، بالوقوف مع مواطني المنطقة؛ من أجل فك الحصار عليهم؛ حتى يتسنى لهم تلقي الخدمات الإنسانية والطبية وأن يعيشوا حياتهم الطبيعية.

وتعد منطقة جبل الدائر من أكبر المحميات الطبيعية الجبلية في إفريقيا، حيث ظل مواطنوها يتعرضون لحصار من قبل قوات السريع لأربعة أيام متتالية منذ 18 من أبريل الجاري.

وكانت قوات الدعم السريع فشلت في فرض سيطرتها الكاملة على معسكر «سدرة» التابع للجيش السوداني، خلال مواجهات دامية كانت قد دارت الخميس الماضي بينها وبين الجيش.

ويقع معسكر سدرة في منطقة جبل الدائر بولاية شمال كردفان، ويتبع إلى الفرقة العاشرة مشاة ورئاستها في مدينة أبي جبهة بولاية جنوب كردفان، وهي قاعدة عسكرية عريقة تتبع للجيش السوداني.