رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوات بريطانية لرفض إعادة تمويل الأونروا

أوكرانيا
أوكرانيا

حث العديد من كبار نواب حزب المحافظين في بريطانيا وزير الخارجية على عدم تمويل الأونروا لوكالة الأمم المتحدة لمساعدة الفلسطينيين، بحجة ارتباطها بحركة حماس.

وقالت مجموعة المحافظين، التي تضم الوزيرة السابقة تيريز فيلييه، إنه سيكون من العار إعادة الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، وأن القيام بذلك سيكون بمثابة "إفلاس أخلاقي".

كانت المملكة المتحدة واحدة من 18 دولة علقت تمويل وكالة الإغاثة التي تركز على فلسطين بعد أن زعمت إسرائيل أن عشرات من موظفيها شاركوا بشكل مباشر في هجوم 7 أكتوبر الذي أثار الصراع الأكثر دموية في الشرق الأوسط منذ عقود.

وقد تم عرض ملف المعلومات الإسرائيلي بشكل مكثف من قبل العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك سكاي نيوز، والقناة الرابعة، وفاينانشيال تايمز، وجميعهم أفادوا أنه لم يتم تقديم أي دليل مباشر يدعم هذه الادعاءات.

وقد أطلقت الأمم المتحدة تحقيقها الخاص الذي لا يزال مستمرًا في هذه الادعاءات، ومن المقرر تقديمه اليوم، وتنتظر وزارة الخارجية البريطانية مراجعة حياد الأونروا، والتي من المقرر نشرها هذا الأسبوع، قبل أن تتخذ قرارًا.

وقال فيليرز، الذي كتب إلى كاميرون لحثه على عدم استعادة التمويل، إن الوكالة "فقدت مصداقيتها تماما"، وأضاف نحن بحاجة إلى منظمة جديدة تتولى تقديم المساعدات للفلسطينيين والتي لا تكون ملوثة بإخفاقات الأونروا.

وقالت سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية البريطانية السابقة: "لقد فقدت الأونروا مصداقيتها بشكل قاطع وسيكون من العار أن يتم تحويل أموال دافعي الضرائب نحو أنشطتها".

وأضاف: "حماس تستخدم الأونروا في الأنشطة العسكرية، وقد فشلت الأونروا تماما في التعامل معها". سيكون من غير المناسب على الإطلاق أن تقوم حكومة المملكة المتحدة بتمويل الأونروا، ومنظمات الإغاثة الأخرى العاملة في غزة يجب أن تكون هي التي تقوم بتسليم المساعدات.

ومنذ أكتوبر 2022، قدمت وزارة الخارجية البريطانية للأونروا مساعدات بقيمة 27 مليون جنيه إسترليني.

وخسرت الأونروا في البداية أكثر من 600 مليون جنيه إسترليني من التبرعات المتعهد بها بعد أن سحبت الدول المانحة البالغ عددها 18 دولة التمويل لمنظمة المساعدات في ضوء هذه الادعاءات، ولكن العديد منها بالفعل، بما في ذلك أستراليا وكندا والسويد والمفوضية الأوروبية، تراجعت عن تجميد تمويلها.

تعهدات عربية

في المقابل، كثفت العديد من دول الخليج دعمها للوكالة، وتبرعت دولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ إضافي قدره 4 ملايين جنيه إسترليني في فبراير، في حين تعهدت كل من قطر والعراق بحوالي 20 مليون جنيه إسترليني لكل منهما بعد شهر.

وفي الوقت نفسه، تعهدت المملكة العربية السعودية بتقديم مبلغ إضافي قدره 32 مليون جنيه إسترليني للأونروا من خلال وكالتها الإنسانية الخاصة.