رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رفض يصرف عليا.. تفاصيل دعوى نفقة طفلين داخل محكمة الأسرة

دعوى نفقة
دعوى نفقة

«رفض يصرف عليا أنا وعيالي، وراح يعيش مع والدته، وبيقولي انقلي العيال مدرسة حكومة»، هكذا وقفت الزوجة " علياء. ن"، تطلب نفقة طفليها متهمة زوجها بالتحايل على القانون لعدم سداد المصروفات المدرسية لطفليها والتي وصلت لـ92 ألف، بعدما هجرها وانتقل للعيش مع والدته، ورفض منحها النفقات رغم يسار حالته المادية وفقًا لتحريات الدخل.

وتابعت الزوجة أمام محكمة الأسرة بأنها قدمت مستندات تفيد سدادها للنفقات ومصروفات المدرسة الخاصة، والتي سبق أن سجل زوجها الطفلين بها، إلا أنه بعد أن قرر الانفصال عنها امتنع عن السداد، ورفض جميع الحلول الودية لحل الخلافات بينهما، مما دفعها لطلب الانفصال عنه.

وأكدت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة بأن زوجها طالبها بنقل الطفلين من مدرستهم الحالية لمدرسة أخري حتى يقلل النفقات، رغم يسار حالته المادية، وتعنت معها ليعاقبها بسبب رفضها إهانته لها، فضلا عن أنه حاول طردها من مسكن الزوجية رغم صدور قرار لصالحها من المحكمة بالتمكين،« حاول يحرم عيالي من مستواهم اللي اتعودوا يعيشوا فيه، زور الورق وتحايل على القانون عشان يزور دخله ويحرمنا من المصاريف»؛ لذا قررت الزوجة اللجوء لمحكمة الأسرة لطلب نفقات أطفالها بعد إثبات حقيقة دخل زوجها.

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أوضح الضرر المبيح للتطليق، بحيث يكون واقعا من الزوج على زوجته، ولا يشترط في هذا الضرر أن يكون متكررا من الزوج بل يكفي أن يقع الضرر من الزوج ولو مرة واحدة، حتى يكون من حق الزوجة طلب التطليق، كما أن التطليق للضرر شرع في حالات الشقاق لسوء المعاشرة والهجر وما إلي ذلك من كل ما يكون للزوج دخل فيه