رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اعتقال مسؤولي موقع بريطاني يساعد مُجرمي التصيد الاحتيالي

صورة للمجرمين
صورة للمجرمين

قالت شرطة لندن أنها اعتقلت مسؤولين عن موقع إلكتروني تأسس بغرض التصيد الاحتيالي، مما أدى إلى اعتقال العشرات في جميع أنحاء العالم، حيث تم خداع ما يصل إلى 70 ألف ضحية في بريطانيا من خلال عمليات الاحتيال التي قام بها الموقع، على مستوى العالم.

وألقت الشرطة البريطانية القبض على 37 مشتبهًا بهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة وحول العالم، بما في ذلك مطاري مانشستر ولوتون، وكذلك في إسيكس ولندن.

LabHost، وهو موقع احتيالي تم إنشاؤه في عام 2021 من قبل شبكة إجرامية، يمكّن المستخدمين من إعداد مواقع تصيد مصممة لخداع الضحايا للكشف معلومات شخصية مثل عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور والتفاصيل المصرفية.

ما هو التصيد الاحتيالي؟

ويعد التصيد الاحتيالي هو شكل من أشكال الاحتيال حيث يخدع المهاجمون الأشخاص للكشف معلومات حساسة من خلال التنكر كشخص شرعي.

وتمكن المشتركون من تسجيل الدخول والاختيار من بين المواقع الموجودة أو طلب صفحات مخصصة تحاكي تلك الخاصة بالعلامات التجارية الموثوقة بما في ذلك البنوك ووكالات الرعاية الصحية والخدمات البريدية.

كما قدم موقع LabHost نماذج وبرنامجًا تعليميًا سهل المتابعة يسمح للمحتالين المحتملين ذوي المعرفة المحدودة بتكنولوجيا المعلومات باستخدام الخدمة.

ومع بداية عام 2024، تم إنشاء أكثر من 40 ألف موقع احتيالي، وتم تسجيل 2000 مستخدم ويدفعون رسوم اشتراك شهرية.

وزودت LabHost مشتركيها بملفات تعريف مزيفة لـ 170 شركة لخداع الضحايا، بما في ذلك 47 شركة مقرها في المملكة المتحدة.

أما المشتركون في "العضوية العالمية"، أي أنه يمكنهم استهداف الضحايا على المستوى الدولي، فيدفعون ما بين 200 إلى 300 جنيه إسترليني شهريًا.

منذ إنشائه، تلقى الموقع ما يقل قليلًا عن مليون جنيه إسترليني من المدفوعات من المستخدمين المجرمين.

وبعد وقت قصير من الاستيلاء على المنصة وتعطيلها، تلقى 800 مستخدم رسالة تخبرهم أن الشرطة "تعرف من هم وماذا كانوا يفعلون".

وتأمل الشرطة أن تتمكن من ثني مشتركي LabHost السابقين عن ارتكاب المزيد من الجرائم من خلال خلق نفس المستوى من الخوف بشأن معلوماتهم مثل ضحاياهم، حيث اتصل المحققون بما يصل إلى 25000 ضحية في المملكة المتحدة لإخبارهم بأن بياناتهم قد تم اختراقها.

وبدأ العمل في يونيو 2022 بعد أن تلقى المحققون معلومات استخباراتية مهمة حول نشاط LabHost من تحالف الدفاع السيبراني - وهو مجموعة من البنوك ووكالات إنفاذ القانون التي تتخذ من بريطانيا مقرًا لها والتي تعمل معًا لتبادل المعلومات الاستخبارية.

في نوفمبر 2022، اعتقلت شرطة العاصمة أكثر من 130 مشتبهًا بهم كجزء من عملية التفصيل، حيث تم استهداف ما يقدر بنحو 200000 ضحية من خلال عملية احتيال لسرقة الملايين من الجمهور عبر مكالمات هاتفية مصرفية مزيفة.