رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معلومة طبية.. 3 من بقايا الطعام لا يجب تسخينها أبدًا

السمك
السمك

في ظل الأزمة الحالية، يعيد البعض تسخين بقايا الطعام، فما هي بقايا الطعام الآمنة وغير الآمنة لإعادة تسخينها؟

في الواقع، أربعة أطعمة تشكل خطورة كبيرة عند إعادة تسخينها، منها الأسماك، على سبيل المثال، آمنة تمامًا للتسخين على الرغم من الأساطير المنتشرة، ومع ذلك، قد لا يشعر زملائك بالسعادة إذا بدأت في طهي سمك السلمون في الميكروويف.

كما يمكن لمسببات الأمراض أن تنمو بمعدل أسرع عندما تكون عند درجة الحرارة هذه، وقالت: إذا كان هناك المزيد من مسببات الأمراض والمزيد من البكتيريا الضارة في الطعام، فهناك خطر متزايد للتسمم الغذائي عندما نأكله.

لذا؛ يُنصح بعدم ترك البيض أو الأطباق التي تحتوي على البيض خارج الثلاجة أبدًا لأكثر من ساعتين، أو ساعة واحدة في الطقس الحار، بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستخدام أطباق البيض المتبقية في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام. 

مشكلة الميكروويف

تكمن مشكلة الميكروويف في أنه قد يكون غير متساوٍ بعض الشيء عند تسخين شيء ما، ففي بعض الأحيان يكون ساخنًا عند الحواف وباردًا في المنتصف أو العكس، لذا يوصى بخلط الطبق في منتصف عملية الميكروويف وتقليب الوعاء لضمان توزيع الحرارة بالتساوي، وإليك ثلاثة من بقايا الطعام لا يجب تسخينها أبدًا، وهي..

الأرز

يعتبر الأرز المتبقي عنصرًا أساسيًا في الطعام، وعادةً ما يعتبر غير ضار تمامًا، ومع ذلك، فقد أثار ضجة على تيك توك بعد أن ادعى المستخدمون أنه سبب لهم التسمم الغذائي.

ويرجع ذلك إلى أن الأرز المطبوخ يحتوي على Bacillus cereus، وهي بكتيريا مكونة للأبواغ توجد عادة في التربة والخضروات.

ويوجد في العديد من الأطعمة النيئة وغير المصنعة، بما في ذلك البطاطس والبازلاء والفاصوليا وبعض التوابل، لذا فالأرز يمثل خطرا كبيرا، فهذه الجراثيم مقاومة للحرارة، لذلك حتى عند تسخينها، فإنها لا تزال تسبب مسببات الأمراض الضارة، وتشمل أعراض المرض من Bacillus cereus القيء والإسهال وتشنجات البطن.

السبانخ

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ على النترات، والتي يمكن أن تتحول إلى خصائص مسرطنة، ويمكن أن تكون إعادة تسخين السبانخ مرتبطة بشكل مباشر بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

والنترات في حد ذاتها غير ضارة. ومع ذلك، يمكن للبكتيريا التي تعيش بالفعل في الفم والإنزيمات في الجسم تحويلها إلى نتريت ومن ثم إلى نيتروزامين. هذه لها خصائص مسرطنة، والتي يمكن أن تكون سرطانية.

قدرت إحدى الدراسات أن الناس يحصلون على حوالي 80 بالمائة من النترات الغذائية من الخضروات، كما توجد النترات أيضًا في الشمر والفجل والجزر والملفوف الصيني واللفت.

بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يتم تسخين السبانخ بشكل صحيح، فإن بكتيريا الليستريا لا تزال تعيش عليها.

يمكن أن يسبب هذا داء الليستريات، وهي عدوى خطيرة تؤدي إلى الحمى وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والصداع وتيبس الرقبة والارتباك وحتى النوبات.

البطاطس

يمكن أن يؤدي حفظ البطاطس في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة أو إعادة تسخينها بورق الألمنيوم إلى زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، فكما هو الحال مع الأرز، فإن مشكلة البطاطس ليست في الحرارة نفسها ولكن في تركها بالخارج لفترة طويلة جدًا.

وتخزينها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين يضعها في "منطقة الخطر"، مما قد يؤدي إلى نمو كلوستريديوم البوتولينوم، وينتج عنه أعراض مثل القيء والغثيان وآلام المعدة والإسهال. وهو مميت في حالة واحدة من كل عشر حالات.

هناك أيضًا خطر متزايد للإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول البطاطس المخبوزة المطبوخة بورق الألمنيوم، فالبكتيريا التي تأتي من التربة ستكون على البطاطس، ثم يقوم الألمنيوم بقطع الأكسجين ويمكن أن يسمح لها بالنمو.