رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تحاول إنقاذ الوضع الإنساني في السودان بـ13 ألف طن

النبأ

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الغذاء العالمي؛ للوقاية من سوء التغذية الحاد المعتدل للأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات في السودان، على هامش المؤتمر الدولي للسودان ودول الجوار الذي تنظمه فرنسا والاتحاد الأوروبي في العاصمة باريس.

 

تقي الاتفاقية التي وقعها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من التدهور الغذائي لدى الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، فضلًا عن تقديم المساعدات الغذائية إلى المستفيدين، ويتضمن ذلك شراء وتوزيع 132.40 طنًا من المكملات الغذائية، يستفيد منها 29.423 فردًا.

يأتي ذلك امتدادًا للمشاريع الإنسانية والإغاثية التي تنفذها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للوقوف مع الشعب السوداني الشقيق ودعم الأمن الغذائي في السودان بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

 

إلى ذلك، يبلغ إجمالي مساعدات المملكة المقدمة عبر جهاتها المانحة لـ “الدول الأشد احتياجًا” المسجلة في منصة “المساعدات السعودية” التي تبرز جهود السعودية دوليًا وتحفظ حقوقها في العطاء نحو 129 مليار دولار، بواقع 483.75 مليار ريال، إذ تشمل المساعدات المساهمات النقدية والعينية المقدمة على شكل منح إنسانية، وخيرية، وقروض ميسرة تشمل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وحسب المنصة – منصة المساعدات السعودية – فإن عدد المشاريع الإنمائية والإنسانية التي نفذتها السعودية بلغت نحو 6856 مشروعًا، فيما وصل عدد الدول المستفيدة من تلك المشروعات نحو 169 مشروعًا.

في الوقت ذاته، تظهر بيانات المنصة الدول المستفيدة من المساعدات السعودية، فيما استحوذت نحو 5 دول على نصيب “الأكثر” استفادة من مساعدات السعودية والتي تشمل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إذ تصدرت جمهورية مصر بنحو 32 مليار دولار، وبعدئذ جاءت اليمن في المرتبة الثانية بنحو 26 مليار دولار.

قالت منظمة الهجرة الدولية، الاثنين، بالمناسبة ذاتها “نزح نحو 6 ملايين و657 ألفًا و550 داخل السودان منذ بدء النزاع”.

وأضافت “جرى تهجير نحو مليونين و44 ألفًا و248 شخصًا عبر الحدود إلى البلدان المجاورة”.

 

وتابع البيان “هناك أكثر من 2.4 مليون نازح في مناطق كان يتعذر أو يصعب الوصول إليها بسبب استمرار انعدام الأمن، ويمثل ذلك تحديًا كبيرًا للشركاء في المجال الإنساني”.

ومنذ منتصف إبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربًا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.