رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بـ140 مليون دولار..

البنك الأوروبي للإعمار يدرس تمويل الاستحواذ على مزرعة رياح جبل الزيت

البنك الأوروبي لإعادة
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، تقديم قرض طويل الأجل بقيمة 140 مليون دولار لتمويل عملية الاستحواذ على مزرعة رياح جبل الزيت.

وأوضح البنك أن القرض يهدف لسد فجوة التمويل للاستحواذ على مزرعة رياح جبل الزيت التي تعد من أولى الأصول المملوكة للدولة التي سيتم خصخصتها في إطار برنامج الخصخصة الأوسع الذي أعلنته الحكومة المصرية في 2023.

وتعد مزرعة رياح جبل الزيت، واحدة ضمن برنامج الطروحات التي تضم 32 شركة وبنكا وتم الإعلان عنها في فبراير 2023، وهي شركة ذات أغراض خاصة تم تأسيسها حديثًا في مصر لغرض وحيد هو امتلاك وتشغيل مزرعة رياح جبل الزيت، والتي من المتوقع أن تكون مملوكة بنسبة 100% لصندوق Actis Long Life Infrastructure Fund- التابع لشركة أكتيس البريطانية.

وتبلغ قدرة مزرعة رياح جبل الزيت 580 ميجاوات وتقع في منطقة خليج السويس في مصر، وتم بناؤه على ثلاث مراحل (تم تشغيلها لأول مرة في 2014) وكان أول مشروع للطاقة الشمسية في هذا المجال، وستقوم المحطة ببيع الطاقة للشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب شروط اتفاقية شراء الطاقة طويلة الأجل.

ويعمل المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص وتحرير سوق الكهرباء في مصر، ويستهدف الجودة التنافسية من خلال دعم الخصخصة الكاملة لكيان تملكه الدولة بأغلبيته، مما يساهم في التحرير التدريجي للقطاع، كما يساهم في تحقيق الجودة المرنة، من خلال توفير العملة الأجنبية في الاقتصاد وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.