رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رضاعة الكبير.. ما الفوائد الصحية التي يوفرها حليب الثدي للبالغين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يوفر حليب الثدي للأطفال أفضل مصدر للتغذية، ولكن ما هي الفوائد الصحية التي يشكلها شرب حليب الثدي للبالغين؟

هذا ما حاولت عائلة كارداشيان البحث عنه، حيث لم تخجل العائلة أبدًا من اختبار أحدث اتجاهات الصحة، سواء كانت عصائر المشيمة، أو حلوى المهبل، أو جل طحالب البحر، لهذا لم يكن الأمر بمثابة صدمة للجماهير عندما كشفت كورتني كارداشيان، التي استقبلت مؤخرًا طفلها الأول من زوجها ترافيس باركر، أنها شربت حليب ثديها بعد أن شعرت ببعض الآلام.

شاركت مؤسسة Poosh، البالغة من العمر 44 عامًا، صورة شخصية لها على Instagram Story يوم الخميس 11 أبريل، حيث شوهدت وهي ترفع إبهامها لأعلى مع مرشح مضحك على وجهها. وكتبت كورتني في قصتها: "هذا الفلتر مجنون وقد قمت بشرب كوب من حليب الثدي لأنني أشعر بالمرض". "طاب مساؤك!"

وليس هناك شك في أن حليب الثدي يقدم العديد من الفوائد الصحية للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فهو ليس فقط أفضل مصدر للتغذية لمعظم الأطفال، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في حماية الأطفال من بعض الأمراض - مثل الربو، والسمنة لدى الأطفال، والسكري من النوع الأول.

فوائد حليب الثدي للبالغين

ولكن ما هي الفوائد الصحية التي يقدمها شرب حليب الثدي البشري للبالغين هناك ادعاء شائع بأن شرب حليب الثدي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، كما أن هناك سوقًا مربحًا عبر الإنترنت للمشترين البالغين لحليب الثدي البشري. 

ومع ذلك، ينقسم الخبراء حول شرب حليب الثدي باعتباره اتجاهًا صحيًا، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع في البداية.

وحذرت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة الجمعية الملكية للطب من شرب حليب الثدي في حالة غير مبسترة بعد أن حدد الباحثون البكتيريا في 93 في المائة من عينات حليب الثدي التي تم اختبارها. نظرًا لأن حليب الثدي هو أحد سوائل الجسم، فهناك أيضًا خطر تعريض الشخص للأمراض، مثل التهاب الكبد B وC، وHIV-1/2، وHTLV-I&II، والزهري.

يعتبر حليب الثدي أيضًا علاجًا موضعيًا محتملًا لمختلف الأمراض الجلدية أو الحروق أو التهابات العين أو الطفح الجلدي. 

وفي عام 2013، طلبت كيم كارداشيان استخدام حليب الثدي من أختها كورتني للمساعدة في علاج الصدفية. وغني عن القول أن الأمر لم ينجح، وقد لجأت كيم منذ ذلك الحين إلى كريم الكورتيزون وأسرّة تسمير البشرة لتخفيف نوبات الصدفية التي تعاني منها. 

ومؤخرًا، كشفت نجمة التنس سيرينا ويليامز أنها استخدمت حليب ثدي ابنتها لعلاج حروق الشمس على وجهها. وفقًا للمؤرخة مارلين سالمون، كان حليب الثدي يستخدم بشكل شائع كعلاج شافي للجميع، ويرجع تاريخه إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر في إنجلترا وأمريكا.