رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض الخدود الوردية؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

الخدود الوردية
الخدود الوردية

لا يتم الحديث عن الخدود الوردية كثيرًا، وغالبًا ما يمكن الخلط بينها وبين حب الشباب، ولكن الخدود الوردي عبارة عن حالة جلدية مزمنة طويلة الأمد تؤثر على الجزء المركزي من الوجه.

على الرغم من أنها يمكن أن تتطور في أي عمر، فقد أظهرت الدراسات الاستقصائية للمرضى أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الخدود الوردية تتراوح أعمارهم بين 30 عامًا وما فوق.

يمكن أن تتطور بعض التغيرات الجلدية على مر السنين، لذلك لا تعتبر أعراض الاحمرار وحساسية الجلد من العلامات المبكرة للعد الوردي.

ويمكن أن تكون الخدود الوردية وراثيًا أيضًا، وغالبًا ما تعتبر الخدود الحمراء الوردية سمة عائلية، لذلك لا يتم تشخيص الوردية.

ما هي أعراض الخدود الوردية؟

أول علامة على الإصابة بالخدود الوردية هي حساسية الجلد والاحمرار الناتج عن الحرارة، وعادةً ما يبلغ المرضى عن إحساسهم بالحرقان أو اللسع بسبب منتجات العطور أو المنتجات التي يمكن أن تترك الجلد جافًا.

ما الذي يسبب الخدود الوردية؟

يمكن أن يكون هذا بسبب التغيرات المفاجئة في الضوء ودرجة الحرارة، ولكنها تميل إلى أن تكون حالة طويلة الأمد.

ولا أحد يعرف حقًا السبب الجذري للخدود الوردية، ولكن هناك محفزات معروفة تزيد الأمر سوءًا. عادة ما تكون هذه عوامل تتعلق بنمط الحياة، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل، أو المشروبات الساخنة، أو في بعض الأحيان ممارسة التمارين الرياضية القوية والإجهاد.

على الرغم من أن سبب الخدود الوردية غير معروف، إلا أنه يعتبر متعدد العوامل، حيث يتغير ميكروبيوم الجلد مع خلل في الاستجابة المناعية، مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب وزيادة الأوعية الدموية وتوسعها. 

كيف يمكنك علاج الخدود الوردية؟

يتكون العلاج من تجنب المحفزات المعروفة والحد منها، مثل الكحول والأطعمة الغنية بالتوابل، كما يُنصح باستخدام المنظفات والمرطبات اللطيفة، مع واقي الشمس اليومي. إذا كان هناك التهاب كبير، فقد تكون هناك حاجة إلى كريمات طبية و/أو أدوية عن طريق الفم. ويمكن استخدام الليزر لعلاج الأوعية الدموية المتوسعة.

كما يجب، تجنب كريمات الستيرويد عند الأشخاص الذين يعانون من الوردية لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة، وينبغي تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول أو العطور لأنها يمكن أن تهيج الجلد.