رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقليد غريب في عيد الفطر بإثيوبيا.. الصلاة عليك والتوصيل علينا

النبأ

لا يمكن إغفال عيد الفطر بإثيوبيا والتي تتميز بالكثير من العادات والتقاليد في العيد المختلفة عن سائر أنحاء القارة الأفريقية، خاصة في صلاة العيد.

تتميز صلاة عيد الفطر بإثيوبيا بأنها مليونيات محتشدة، في أقاليم البلاد، وهذا العام  أدى أكثر من مليون مسلم في العاصمة أديس أبابا وفي استاد أديس وذلك بحضور العديد من المسئولين الحكومين بمن فيهم عمدة مدينة أديس أبابا السيد دريبا كوما.

ومنذ ساعة الصباح الباكر لأول أيام العيد توافد المصلون من العاصمة وضواحيها بالتكبير والتهليل حيث قامت الشرطة الفدرالية وشرطة أديس بتفتيش المكثف على مدخل الاستاد.

وفي نفس السياق قامت الشرطة المروروية بإغلاق الطرق المؤدية إلى الاستاد.

وتختلف صلاة عيد الفطر بإثيوبيا عن غيرها من البلاد الإفريقية والإسلامية الأخرى بتوفير سيارات ملاكى وأجرة لنقل المصلين إلى أماكن الصلاة مجانًا في جميع أرجاء البلاد، حيث تقام صلاة عيد الفطر في الميادين المفتوحة بإثيوبيا.

ولم يخلوا احتشاد الملايين في الساحات خلال صلاة عيد الفطر بإثيوبيا في إثيوبيا في بعض الأعوام من الصدامات مع الشرطة، حيث دارت مواجهات لفترة وجيزة في صلاة العيد يوم الثاني من مايو 2022، في وسط أديس أبابا بين شبان مسلمين إثيوبيين والشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع خلال صلاة عيد الفطر، حسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وتعود أسباب الاشتباك حسب مسؤول مسلم إن شرطيًا أطلق عن طريق الخطأ قنبلة غاز مسيل للدموع على مسلمين تجمعوا للصلاة في وسط العاصمة الإثيوبية.

كما يتميز عيد الفطر بإثيوبيا بالعديد من الأكلات الخاصة بالعيد لدى مسلمي أثيوبيا مثل «الموفو» التي يفضلها أهل القرى والأرياف، كما أن للعيد مشروبًا شعبيًا هو «أباشي»، ويحرص المسلمون على تخصيص عيد الفطر بذبيحة على غرار عيد الأضحى.

كما تتميز إثيوبيا بالعديد من الأقاليم ذات الأغلبية المسلمة مثل إقليم أوروميا وهو أكبر أقاليم البلاد ويدين معظم الشعب الأورومي بالديانة الإسلامية، ويأتي بعده الإقليم الصومالي وهو المسمى بإقليم أوجادين وينحدر سكانه من العرقية الصومالية التي تدين بالإسلام، ثم إقليم عفر وعاصمته سمرا ويدين معظم سكانه بالدين الإسلامي، وينتشر الشعب العفري ما بين إثيوبيا وإرتريا وجيبوتي، ثم إقليم بني شنقول والذي أقيم به سد النهضة، وتدين قبائله بالدين الإسلامي وتنحدر معظمها من السودان ولا تزال تتمسك بعاداتها وتقاليدها السودانية.