رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. صبري عبد الحفيظ: إصابة النظام التركي بالشيخوخة.. وأردغان تلقى صفعة قوية في الانتخابات

الكاتب الصحفي صبري
الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيط

علق صبري عبد الحفيظ، الكاتب الصحفي، والباحث في الشئون الإقليمية، على خسارة حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه رجب الطيب أردوغان في الانتخابات المحلية في تركيا  والتي وصفت بـ«أسوأ هزيمة» يتعرض لها في تاريخ حكمه للبلاد منذ عام 2002.

وقال خلال لقائه في برنامج «من القاهرة»، عبر قناة «اليوم»، إن التقاير الغربية التي تتحدث عن ضعف سلطة أردوغان إلى حد بعيد هي دقيقة وخاصة بعد مرور  22 عامًا على الحكم،  (وهي الفترة التي حدث فيها ثورات الربيع العربي)، ومع طول مدة الحكم إصيب النظام التركي بالشيخوخة السياسية كما أن أردوغان نفسه أصيب بالشيخوخة البشرية بعد أن تعدى الـ75 عامًا.

وأضاف «عبد الحفيظ»، أن حدوث الشيخوخة السياسية والبشرية تسبب في ضعف قبضة أردوغان على نظام الحكم في تركيا والتي أصبح استخدام القمع فيها لن يمنحه الاستمرار، وهو ما حدث بالفعل في حزب العدالة والتنمية الذي انشق عنه مجموعة من الأحزاب، وأولهم الرفاه الذي كان حليفًا رئيسيًا لهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وحزب أحمد داود أوغلو.

وتابع: «هذا بالإضافة إلى تكوين جماعات المصالح داخل حزب العدالة التنمية والتي أصبحت أقوى من (أردوغان) بعد تعيين أقارب الرئيس التركي في مناصب رفعية المستوي ولها صلة مباشرة بالعلاقات السياسية والاقتصادية، حيث إن نجل أردوغان يقوم بدور مهم جدًا في العلاقات والصفقات مع الدول الأخري تحت ستار المصالح الاقتصادية».

وأشار الكاتب الصحفي، إلى أن هذا ظهر بوضوح في الانتخابات المحلية  التي أجريت خلال نهاية شهر مارس الماضي، حيث الرئيس أردوغان تلقي صفعة قوية تمثلت في فقدان أكبر 5 مدن في تركيا وهم: «أنقرة واسطنبول وأنطاليا وأزمير وأضنة»، والذين يشكلوا نحو 50% من الناتج القومي الاقتصادي لتركيا، وهو ما يجبر النظام التركي على احتواء هذه الأزمة وكيفية إدراكها.