رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يجب أن تأخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي؟

الممثلة البريطانية
الممثلة البريطانية ميلي بوبي براون

تحدث عدد من المشاهير عن ترك وسائل التواصل الاجتماعي والذين أمضوا بضع فترات من عدم الاتصال بالإنترنت بسبب سوء الصحة العقلية، منهم الممثلة البريطانية ميلي بوبي براون، والمغنية وكاتبة الأغاني الأمريكية بيلي إيليش، عن فوائد الصحة العقلية التي تترافق مع ترك وسائل التواصل الاجتماعي لفترة.

هل يجب الحصول لاستراحة من وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعد أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي أسلوبًا جيدًا للمساعدة في حماية الصحة العقلية، فالابتعاد عن الأجهزة أمر مهم بالنسبة لنا جميعًا، ولكن بشكل خاص بالنسبة للشباب - نظرًا لأن أدمغة الشباب لا تزال في طور النمو، فإن التعرض للكثير من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون ضارًا ويضر بسلامتهم في المستقبل.

وبالإضافة إلى مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية، فإننا جميعًا (ولكن مرة أخرى، الشباب بشكل خاص) معرضون للخطر من الجوانب السلبية للإنترنت، مثل التنمر عبر الإنترنت، والتصيد، والويب المظلم.

تسجيل الخروج من وسائل التواصل الاجتماعي

من المهم أن تكون صادقًا وتأملًا ذاتيًا بشأن ما تشعر به وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن الوقت قد حان لأخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي.

ويشمل ذلك، أن تجد أنك غالبًا ما تشعر بالانزعاج أو الإحباط بسبب محتوى الأشخاص، ومقارنة نفسك بالآخرين على حساب صحتك، والوصول إلى هاتفك أول شيء في الصباح وآخر شيء في الليل، وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي عندما تكون مع أشخاص آخرين.

يمكن أن يشعر العديد من الشباب والمراهقين بقدر كبير من القلق بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يشعرون بالضغط لنشر صور مثالية باستمرار وكتابة منشورات مثالية لتتوافق معهم.

وأضافت: قد يكون من الصعب مواكبة القواعد غير المعلنة لوسائل التواصل الاجتماعي، وقد يعاني المراهقون من مستويات عالية من القلق نتيجة لذلك.

وتشمل العلامات التي تشير إلى أن طفلك أو شابك يعاني من وسائل التواصل الاجتماعي الانسحاب والعزلة عن الأصدقاء والعائلة، والانزعاج، واضطراب النوم، والضيق الشديد عند الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي، والتغيرات المزاجية الكبيرة، واستخدام التعليقات المهينة للذات، ومقارنة أنفسهم بالآخرين. 

ما هي أفضل طريقة للقيام بذلك؟

وتتمتع وسائل التواصل الاجتماعي بنوعية إدمانية. يعود الناس إليها مرارًا وتكرارًا لأنها مصدر دائم للإشباع الفوري، حيث يجب القيام بما يلي؛ إلغاء المتابعة أو تجاهل الحسابات (المؤثرين والعلامات التجارية وحتى الأصدقاء أو العائلة) التي تثير مشاعر سلبية وتساهم في ضعف الصحة العقلية، وبهذه الطريقة، يمكنك العثور على المحتوى الخاص بهم هي البحث عنه بنشاط.

ما هي المنافع

أظهرت الدراسات أن الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يحسن الرفاهية عن طريق منع مشاكل النوم.

ويشعر العديد من الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بالخوف من تفويت الفرصة، مما قد يدفعهم إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليلًا ويسبب اضطرابات في النوم.

ويمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مسببة للقلق الشديد لدى بعض البالغين والشباب. إن الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعد في تقليل القلق بغض النظر عن عمرك، كما أنه يمنع الاضطرابات النفسية.