رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي لـ«النبأ» يوضح تأثير مبادرة «اتحاد الدواجن» في الفترة المقبلة

 الدكتور السيد خضر
 الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي

أعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي عن مبادرة اتحاد الدواجن  لخفض الأسعار وتم تنفيذها  في الأسواق بدءًا من 2 أبريل الجاري، فما تأثير هذه المبادرة على أرض الواقع، وهل سيشعر المواطن بانخفاض الأسعار في الفترة المقبلة.

وأعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن اليوم السبت، تخفيض أسعار الفراخ بنسبة 10 إلى 15% ليكون السعر تسليم أرض المزرعة 85 جنيهًا،أما بالنسبة لأسعار البيض في الأسواق اليوم، سجلت مستويات 154 جنيها لكرتونة البيض الأبيض في المزرعة، وبلغ سعر كرتونة البيض البلدي 162 جنيها وتصل للمستهلكين وكرتونة البيض الأحمر تسجل 156 جنيها، وتصل للمستهلكين وقد تزيد قليلًا حسب المنطقة.

مبادرة اتحاد الدواجن

وفي السياق، قال  الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي ومدرس الاقتصاد بمعاهد الجزيرة العليا، إن مبادرة اتحاد الدواجن تهدف إلى تحقيق الاستقرار في أسعار منتجات الدواجن وضمان توفرها في السوق بكميات كافية، حيث يعتبر ضبط الأسعار وتوفير مستلزمات الأعلاف من أهم التحديات التي تواجه صناعة الدواجن.

وأضاف "خضر"، في تصريحات خاصة لـ “النبأ”، أن المبادرة تسعى إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وتجنب تذبذب الأسعار، وتحقيق التعاون بين الشركات المنتجة وتوحيد الجهود لتحقيق الاستقرار في الأسواق، وذلك من خلال تبادل المعلومات والتخطيط المشترك للإنتاج والتوزيع ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة تنسيق تضم ممثلين عن الشركات المشاركة في المبادرة.

تحسين الاستقرار السعري

وتابع أنه من المفترض أن تؤدي هذه المبادرة إلى تحسين الاستقرار السعري لمنتجات الدواجن  في الفترة المقبلة عن طريق تنظيم العرض والطلب وتحسين عملية التوزيع مع فرض رقابة صارمة على التجار الجشعين والأسواق.

وأكد أنه بالرغم من انخفاض قيمة الأعلاف مازال هناك ارتفاع في أسعار الدواجن وذلك بسبب فقدان الرقابة الحقيقية على الأسواق الداخلية بشكل عام، حيث تعد صناعة الدواجن لها أهمية كبيرة في مصر حيث أنها مصدرًا استراتيجيا في  توفير الغذاء، ومصدرًا هامًا لتوفير اللحوم والبيض.

تحقيق الاكتفاء الذاتي 

 كما أكد أن صناعة الدواجن تعد مصدرا رئيسيا للعمل في مصر، كما تتواجد العديد من المزارع ومرافق تربية الدواجن في جميع أنحاء البلاد، وتوفر فرص عمل للمزارعين والعمال في مجالات مثل التربية والتغذية والرعاية الصحية والتسويق والتوزيع.

 وأشار "الخبير الاقتصادي"،  إلى أن صناعة الدواجن تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اللحوم والبيض في مصر، وتلبية جزء كبير من احتياجات السكان المحلية، مما يقلل من الاعتماد على الواردات الخارجية ويضمن الأمن الغذائي للبلاد، مؤكدا أن صناعة الدواجن قطاعًا اقتصاديًا هامًا في مصر من خلال زيادة الصادرات، وتحسين التوازن التجاري للبلاد.