رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بايدن يوجه رسالة لمصر وقطر بشأن الحرب على غزة (تفاصيل)

بايدن
بايدن

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الرئيس جو بايدن بعث رسائل إلى قادة مصر وقطر يحثهم فيها على زيادة الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل من شأنه أن يؤدي إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين.

 رفع الحصار عن القطاع 

وترفض حركة حماس أي اتفاق مؤقت لإطلاق النار، لا يشمل رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بعودة النازحين جميعهم من جنوب القطاع إلى شماله الذي قدموا منه.

وجاءت الرسائل الموجهة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الوقت الذي يجتمع فيه المفاوضون الأمريكيون والإسرائيليون في القاهرة، غدا الأحد، لإجراء الجولة التالية من المحادثات التي تهدف إلى الوصول لاتفاق مؤقت لإطلاق النار في غزة.

ويعمل المصريون والقطريون كوسطاء بين حركة حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي، لكن جلسات التفاوض المتكررة لم تسفر بعد عن اتفاق دائم.

الضغط على إسرائيل

 وكشفت الصحيفة الأمريكية، عن أن بايدن تواصل مع الزعيمين العربيين ليوضح أنه يضغط على الجانبين، وليس إسرائيل فقط، للتوصل إلى اتفاق، وخلال مكالمة يوم الخميس، ضغط بايدن على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لبذل جهود منسقة للتوصل إلى اتفاق.

وسيرأس مدير جهاز المخابرات المركزي الأمريكي، ويليام بيرنز وفد تفاوض أمريكي، ويقود وفد الاحتلال الإسرائيلي رئيس جهاز "موساد" ديفيد بارنيا. 

ومن المتوقع أن يجتمعوا مع المسؤولين المصريين والقطريين يوم غد الأحد لمحاولة التوصل إلى توافق في الآراء.

ضحايا العدوان الإسرائيلي

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم السبت، أن عدد الشهداء ارتفع إلى 33 ألفا و137 شهيدا، و75 ألفا و815 جريحا.

 وأضافت، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية (4) مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 46 شهيدًا و65 إصابة.

وتابعت أنه لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت الوزارة إلى، أنه لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني إليهم.