رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دينا مشرف : أتمنى تحقيق نتيجة غير مسبوقة في الأولمبياد.. ورسالة لهنا جودة

دينا مشرف لاعبة تنس
دينا مشرف لاعبة تنس الطاولة

تعتبر دينا مشرف لاعبة المنتخب المصري لتنس الطاولة، واحدة من اللاعبات المتميزات في هذه اللعبة نظرًا لما تقدمه من أداء رائع ومهارات متقنة في ملعب اللعب، إذ تتميز دينا بقدرتها على التحكم بالكرة ببراعة وسرعة فائقة، مما يجعلها قوة لا يستهان بها على المستوى الدولي.

وتعتبر دينا مشرف من اللاعبات المتمرسات في الأولمبياد، حيث شاركت من قبل في أولمبياد لندن 2012، وريو دي جانيرو 2016، وطوكيو 2020، لتصبح أولمبياد باريس 2024 هي رابع مشاركة أولمبية لها.

وتأهلت “مشرف” لـ أولمبياد باريس 2024 في منافسات الفردي، رفقة هنا جودة وذلك بعد حصدها فضية دورة الألعاب الأفريقية.

وفي هذا الصدد حاورت جريدة “النبأ”، دينا مشرف صاحب المركز الـ22 عالميًا للحديث عن مشاركتها في الأولمبياد القادمة وكيفية الاستعداد للبطولة، وطموحاتها وأهدافها الشخصية في الأولمبياد.

كيف تستعدي للمشاركة في أولمبياد باريس؟ هل هناك تحضيرات خاصة تقومين بها؟

الاستعداد للأولمبياد مكون من التدريب سواء في مصر أو خارج مصر وتدريب اللياقة البدنية، زائد المشاركة في بطولات ال WTT الدولية.. وبعد المشاركة في البطولات يتم تعديل بعض الأشياء في لعبي أو التركيز علي بعض النقاط التي تظهر خلال مباريات البطولات.

تحضيرات خاصة: عندما تتيح ليا الفرصة القيام بمعسكرات خارج مصر طبقًا لجدول البطولات أقوم بتنظيم معسكر بالخارج لوجود ظروف تدريب جيدة.. ولكني أفعل ذلك باستمرار منذ سنوات كثيرة وليس فقط قبل أولمبياد باريس.. فيعتبر الاستعداد تراكمي.

هل تخططين لتغيير أو تعديل أسلوب لعبك أو استراتيجيتك قبل المشاركة في الأولمبياد؟

يمكن يتم تغيير بعض الأشياء البسيطة التي لا تحتاج لوقت الكبير للتأقلم عليها لإن الوقت المتبقي قليل.. مثال: زيادة جودة/قوة/سرعة الضربات والتركيز علي أماكن الضربات؟.

ما هي أهم الدروس التي تعلمتها من مشاركتك السابقة في الأولمبياد؟ وكيف ستستفيدين منها في هذه المرة؟

تعلمت أن أدخل ماتشات الأولمبياد مثل الدخول لأي بطولة أخري..وعدم وضع أهمية أكبر من العادي لمباريات الأولمبياد وأن أركز علي النقطة التالية فقط ولا علي النتائج الكلية للبطولة أو الوصول لدور معين.

كيف تخططين للتعامل مع ضغوط المنافسة في الأولمبياد؟

بالتوكل علي الله والعلم بأن النتيجة النهائية هي إرادة ربنا سبحانه وتعالي.. ليس علي إلا التركيز العالي والاستعداد الجيد قبل وأثناء البطولة إن شاء الله.

هل لديك استراتيجيات محددة للتحكم في الضغط النفسي؟

بالتأكيد.. أتعامل مع mental coach من فترة وهو ساعدني كثيرًا للنظر للأمور بشكل مختلف وتقليل الضغوطات بالتفكير السليم تجاه الأشياء.

ما هي طموحاتك وأهدافك الشخصية في الأولمبياد؟

أتمني أن أحقق نتيجة كبيرة وغير مسبوقة ومشرفة وأن يكون أدائي جيد ومشرف.

كيف تتعاملين مع الأداء المتقلب خلال التدريبات والمباريات؟

أتقبل ذلك أولًا لإنه يحدث مع كل الرياضيين، ثم أفكر في أسباب ذلك وأحاول أتعامل مع هذه الأسباب وأتعلم منها لكي لا تتكرر وتؤثر علي سلبًا مرة أخري.

هل لديك استراتيجيات معينة للتركيز والتحفيز؟

أعتقد المشاركة في العديد من البطولات هي التي تلقائيًا تصنع الرغبة في التركيز وتحفزني جدًا علي التمرين استعدادًا للبطولة التالية.. وأيضًا قرب البطولات الكبيرة مثل الأولمبيات تحفز جدًا علي التمرين والتركيز.

ما هي النصائح التي تودين مشاركتها مع الشباب الذين يحلمون بالمشاركة في الأولمبياد مثلك؟

أقول لهم أن لايوجد مستحيل وباستمرارية التدريب والاجتهاد في كل الطرق بالشكل السليم يتحقق النجاح. ولكل مجتهد نصيب ولكن لا يجب الاستسلام بعد أي عقبة أو خسارة صعبة.

هل هناك لحظات أو ذكريات معينة من مشاركاتك السابقة في الأولمبياد تودين مشاركتها معنا؟

أتذكر أول أولمبياد لي لندن 2012 كانت من أحلي البطولات لي.. رغم أني أول مباراة التي أخذ فيها الكثير من اللاعبين “bye” (أي أنهم يتأهلون لدور الـ 64 دون لعب مباراة) وجاءني في القرعة مباراة لاعبة نايجيريا التي خسرت أمامها في دورة الألعاب الإفريقية بموزمبيق 2011، ورغم أني كنت قلقة جدًا قبل هذه المباراة ولكن الحمد لله فزت فيها وكان طعم المكسب في بطولة كبيرة مثل الأولمبياد جميل الحمد لله، أفضل من أن أتأهل للدور الرئيسي دون لعب مباراة مثل كثير من اللعيبة عندما حصلوا علي ال bye.

ما هي رسالتك لهنا جودة قبل المشاركة في الأولمبياد؟

أتمني لها كل التوفيق في الأولمبياد وأعلم أنها تتعب وتجتهد جدًا في التمرين والاستعداد فإن شاء الله تتوفق في الأولمبياد بنتيجة ومكسب جميل لها.