رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تايوان تتعرض لأكبر زلزال منذ ربع قرن وتوقعات بتسونامي جديد

زلزال تايوان
زلزال تايوان

أصيب المئات من الأشخاص في تايوان بعد زلزال مدمر، فيما قُتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 800 آخرين في أكبر زلزال يضرب تايوان منذ أكثر من عقدين، مما دفع السلطات في جميع أنحاء المنطقة إلى إصدار تحذيرات من حدوث تسونامي.

وقامت وكالة المراقبة التايوانية بقياس قوة الزلزال عند 7.2 درجة، في حين قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوته بـ 7.4 درجة، ووقع الزلزال في الساعة 7.58 صباحا بالتوقيت المحلي، على بعد حوالي 18 كيلومترا جنوب غرب مدينة هوالين وعلى عمق 35 كيلومترا.

وأظهرت مقاطع الفيديو أشخاصًا يعانون من هزات عنيفة في جميع أنحاء تايوان، ويبدو أن هناك أضرارًا جسيمة في المباني والبنية التحتية. 

وبدا أن العديد من المباني في مدينة هوالين، وهي مدينة ذات كثافة سكانية منخفضة نسبيًا وتشتهر بالسياح، تعرضت لأضرار بالغة، وأظهرت الصور مباني مكونة من تسعة طوابق تميل بزاوية 45 درجة.

وقالت الحكومة التايوانية بعد ظهر الأربعاء إن ما لا يقل عن 77 شخصا محاصرون في المباني أو تحت أنقاض المبنى المنهار جزئيا. تم إنقاذ عشرات الأشخاص من مبنى في مدينة تايبيه الجديدة بعد أن غرقت أساساته في الأرض.

وتوفي ثلاثة من المتنزهين بسبب سقوط الصخور في مسار ديكالون في حديقة تاروكو الوطنية في هوالين، وتم التعرف على الشخص الرابع وهو سائق شاحنة توفي بعد أن سحقت الصخور سيارته بالقرب من نفق.

وقال وو شين فو، رئيس مكتب مراقبة الزلازل في تايوان، إن آثار الزلزال شعرت بها في البر الرئيسي للصين وفي أماكن بعيدة مثل الجزر التي تسيطر عليها تايوان قبالة ساحل الصين.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن عدة هزات ارتدادية بلغت قوة إحداها 6.5 درجة بالقرب من مدينة هوالين شعر بها السكان أيضا في العاصمة تايبيه.

وانقطعت الكهرباء عن ما لا يقل عن 87 ألف أسرة في الجزيرة يوم الأربعاء بسبب انقطاع الإمدادات في أعقاب الهزات القوية.

وأصدرت تايوان واليابان والفلبين تحذيرات من حدوث تسونامي، حيث من المتوقع في البداية أن تضرب الأمواج التي يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار مجموعة جزر أوكيناوا اليابانية النائية.

تحذيرات جديدة

وأصدرت السلطات في تايوان تحذيرات عبر رسائل نصية "لتذكير الناس في المناطق الساحلية بتوخي الحذر واتخاذ الاحتياطات الصارمة والانتباه إلى المخاطر الناجمة عن الارتفاع المفاجئ للأمواج".

وأرسلت قوات الدفاع الذاتي اليابانية طائرات إلى المنطقة لجمع معلومات حول تأثير التسونامي حول منطقة أوكيناوا، وقالت إنها تجهز الملاجئ للإخلاء إذا لزم الأمر.

وخفضت اليابان في وقت لاحق تحذيرها من حدوث تسونامي، مما خفض ارتفاع الأمواج المتوقع إلى متر واحد. وقالت السلطات إن موجات تسونامي الأولى التي يبلغ ارتفاعها 30 سم على الأقل وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9.18 صباحًا بالتوقيت المحلي.

طلبت الحكومة الفلبينية من سكان المناطق الساحلية الإخلاء فورًا إلى مناطق مرتفعة، حيث تستعد الجزر لموجات تسونامي عالية. 

وتوقفت خدمات السكك الحديدية عالية السرعة في جميع أنحاء الجزيرة الرئيسية في تايوان في أعقاب الزلزال، وكذلك شبكة مترو الأنفاق في تايبيه. لكن شهود عيان قالوا إن الأمور عادت بسرعة إلى طبيعتها في العاصمة، حيث ذهب الأطفال إلى المدارس واستمرت رحلاتهم الصباحية.