رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة تجسس فيسبوك على تطبيق سناب شات

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج

قدمت أداة التجسس التي ابتكرها مارك زوكربيرج بتطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك "نشاطًا تفصيليًا داخل التطبيق" للمنافسين

ونفذت شركة فيسبوك حملة تجسس سرية على بيانات مستخدمي تطبيق سناب شات، وفقًا لملفات المحكمة غير المعلنة.

والعملية، المعروفة داخليًا باسم "Project Ghostbusters"، بدأها الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج في عام 2016 بعد أن شعر بالإحباط من إجراءات الخصوصية التي يتبعها منافسه.

وكتب مارك زوكربيرج في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى المديرين التنفيذيين للشركة في 9 يونيو 2016: "عندما يسأل شخص ما سؤالًا حول سناب شات، فإن الإجابة عادة هي أنه نظرًا لأن حركة المرور الخاصة بهم مشفرة، فليس لدينا تحليلات عنها".

ونظرًا لمدى سرعة نموهم، يبدو من المهم اكتشاف طريقة جديدة للحصول على تحليلات موثوقة عنها، وربما نحتاج إلى إنشاء لوحات أو كتابة برامج مخصصة، حيث يجب عليك معرفة كيفية القيام بذلك.

وتظهر وثائق المحكمة أن خافيير أوليفان، الذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في فيسبوك، رد على رسالة البريد الإلكتروني: "أوافق تمامًا على أن هذا كان أحد أهم أسئلة تحليل السوق التي نحتاج إلى الإجابة عليها.

تفاصيل أداة التجسس التي ابتكرتها فيسبوك 

وتضمنت أداة التنصت على المكالمات الهاتفية شبكة Onavo Virtual Private Network (VPN) التابعة للشركة، والتي استحوذت عليها فيسبوك من شركة إسرائيلية في عام 2013 ولكنها لم تعد قيد الاستخدام.

وسمح امتلاك أداة Onavo لفيسبوك بمراقبة تطبيقات الوسائط الاجتماعية المنافسة من خلال "اعتراض وفك تشفير" حركة مرور الشبكة المرسلة بين التطبيقات وخوادمها، وفقًا لوثائق المحكمة.

بعد رسالة البريد الإلكتروني التي أرسلها مارك زوكربيرج عام 2016، طور مهندسو Onavo مجموعات لإجراء مراقبة "الرجل في الوسط" التي سمحت لهم "بقراءة ما يمكن أن يكون حركة مرور مشفرة".

تم استخدام تقنية التجسس، التي أعطت القدرة على "قياس النشاط التفصيلي داخل التطبيق"، لاحقًا على أمازون ويوتيوب.

وتأتي وثائق المحكمة التي تم الكشف عنها حديثًا من دعوى قضائية جماعية في كاليفورنيا رفعها المستهلكون ضد الشركة الأم لفيسبوك ميتافيرزا.

وفقًا لمحامي الادعاء، “كانت النتيجة المقصودة والفعلية لهذا البرنامج هي الإضرار بالمنافسة، بما في ذلك منافس الإعلانات الاجتماعية الناشئ آنذاك، سناب شات”.