رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقدم كبير لأنظمة المعلومات في المملكة العربية السعودية

مراكز المعلومات
مراكز المعلومات

أعلن صندوق الاستثمار الخاص المسمى صندوق مراكز البيانات السعودية الاستثمار في امتلاك ستة مراكز بيانات في جميع أنحاء المملكة.

وقالت شركة المعمر لأنظمة المعلومات السعودية، في إفصاح لتداول، إنها اشترت 6.6 مليون وحدة بقيمة 66 مليون ريال لمراكز البيانات التي تقوم بإنشائها لصالح السعودي الفرنسي كابيتال. 

وستكون هذه الوحدات الأولى التي يتم تركيبها في مراكز البيانات الستة المخطط لها كجزء من مبادرة صندوق مراكز البيانات السعودية.

جدير بالذكر أن شركة MIS وقعت شركة السعودي الفرنسي كابيتال اتفاقية بقيمة 1.2 مليار ريال سعودي في عام 2021 لتطوير وتصميم وإدارة مرافق مراكز البيانات من خلال صندوق استثماري خاص يسمى صندوق مراكز البيانات السعودية 1، وفقًا لبيان سابق لتداول. 

وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة MIS والسعودي الفرنسي كابيتال بإنشاء وتنفيذ وتشغيل ستة مراكز بيانات بقدرة أولية تبلغ 4 ميجاوات لكل منها في جميع أنحاء المملكة كمرحلة أولى، حسب البيان.

تفاصيل الاتفاقية

بموجب اتفاقية 2021، ستعمل شركة MIS كمدير للمنشأة لمدة 15 عامًا أولية وستتلقى رسوم تطوير قدرها 10٪ من ميزانية التطوير، حيث ستحصل MIS أيضًا على رسوم إدارة منشأة بنسبة 7٪ من الإيرادات الناتجة عن عمليات مركز البيانات لمدة 15 عامًا، وفقًا للبيان. وستقوم شركة MIS أيضًا بتأسيس شركة تابعة مملوكة بالكامل بنسبة 100٪ في الرياض في يوليو 2023، والتي ستتخصص في إدارة وتشغيل وتسويق مراكز البيانات.

وتأسست شركة MIS عام 1979، وهي واحدة من أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية، وهي أول شركة سعودية مدرجة في مجال تكنولوجيا المعلومات، حسب موقعها الإلكتروني، ويقدم حلول متكاملة لنظم المعلومات. 

وتقوم MIS بتخصيص حلول تكنولوجيا المعلومات التي تعمل على تحسين الإنتاجية وتبسيط العمليات وتحسين الأداء في صناعة النقل والخدمات اللوجستية والتصنيع والتجزئة والتمويل والمصارف والاتصالات والطاقة والمرافق وغيرها من الصناعات.

وتعد المجموعة، التي يقع مقرها في الرياض، الذراع الاستثماري للبنك السعودي الفرنسي، وهي شركة رائدة في تقديم الخدمات المالية التي تقدم الخدمات المصرفية الاستثمارية، وإدارة الأصول، وأبحاث الديون والأسهم، والمبيعات والتداول المؤسسي، والوساطة المحلية والعالمية، وفقًا إلى صفحتها على LinkedIn.

ومن المقرر أن تطلق شركة أمازون ويب سيرفيسز، التابعة لشركة أمازون، منطقة سحابية "واسعة النطاق" في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2026 كجزء من تذكرة استثمار بقيمة 5.3 مليار دولار لتلبية الطلب على الخدمات السحابية في المنطقة. 

كما تعهدت شركة داتا فولت ومقرها الرياض بمبلغ 5 مليارات دولار لتطوير مراكز بيانات محلية مستدامة، بقدرة مخططة تزيد عن 300 ميجاوات، وتخطط شركة آي بي إم أيضًا لاستثمار 250 مليون دولار في مركز لتطوير البرمجيات في المملكة العربية السعودية.