رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس تغيير 12 محافظ بحركة المحافظين المنتظرة بعد حلف السيسي اليمين الدستوري

النبأ

يؤدي الرئيس السيسي اليمين الدستوري لبدء فترة رئاسية جديدة وذلك بعد غدا الثلاثاء أمام مجلس النواب، وفقا للدستور فإنه يصبح المحافظون مستقيلين بانتهاء المدة الحالية للرئيس، حيث إن وضع المحافظين مرتبط بمدة رئيس الجمهورية وما أن تنتهي المدة الحالية للرئيس يعد المحافظون مستقيلين فإذا بدأت المدة الجديدة للرئيس في 3 أبريل المقبل إذا لم يتم إجراء حركة محافظين جديدة فإنهم يستمرون في أداء مهامهم الوظيفة بقوة القانون طبقًا للدستور، حيث إن هذا المبدأ دستوري لاستقرار العمل وهو فكرة صائبة لتسيير الأعمال لحين إجراء الحركة الجديدة بالتجديد أو التغيير أو التنقلات.

ونظم قانون نظام الإدارة المحلية رقم 145 لسنة 1988، الموقف بشأن المحافظين، عقب أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية، بحيث أن المحافظين يعتبروا مستقيلين بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية الحالي.

ويعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة ويستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد.

كما تنص المادة (26) من قانون نظام الإدارة المحلية على: يعتبر المحافظ ممثلًا لرئيس الجمهورية بالمحافظة ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ويكون مسؤولا عن كفالة الأمن الغذائي ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي والصناعي بالمحافظة. والمحافظ مسئول عن الأمن والأخلاق والقيم العامة بالمحافظة يعاونه في ذلك مدير الأمن في إطار السياسة التي يضعها وزير الداخلية، وعلى مدير الأمن أن يبحث مع المحافظ الخطط الخاصة بالحفاظ على أمن المحافظة لاعتمادها، ويلزم مدير الأمن بإخطاره فورًا عن الحوادث ذات الأهمية الخاصة على أن يتم إعداد التدابير اللازمة في هذا الشأن بالاتفاق بينهما.

وفقا للمعلومات، ينتظر حدوث حركة تغير واسعة للمحافظين خلال الفترة المقبلة،حيث ينتظر تغير نحو 12 محافظ،بجانب نقل البعض إلي محافظات آخري،وتعين عدد كبير من نواب المحافظين من الشباب والمرأة،وخاصة من اعضاء تنسيقية الأحزاب.وفقا للمصادر،أيضا أنه ينتظر أن يتم تعيين أحد نواب المحافظين الشباب محافظين بالمحافظات التي كانوا يشغلون بها منصب النائب.