رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 تحذيرات لتنجب ضياع أموالك عبر انستا باي

تطبيق «انستاباي»
تطبيق «انستاباي»

أصبح انستاباي هو التطبيق الأول في التعاملات المالية في مصر، حيث يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات البنكية والمالية، من تحويل الأموال لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية ودفع فواتير «الموبيل - الإنترنت – الكهرباء – المياه – الغاز - شحن الرصيد - التبرع للجهات المختلفة مجانًا».

وبالرغم من المزايا الخاصة بتطبيق انستاباي، إلا أن هناك شريحة كبيرة من المواطنين يواجههم مشكلة بسبب تحويل الأموال إلى حساب أو المحفظة بالخطأ، 

ومع ارتفاع دقة وأمان تنفيذ التحويلات، إلا أنه لا يمكن الجزم بصعوبة وقوع خطأ في التحويل إلى عميل آخر سواء عن قصد أو غير قصد.

وبجسب دراسات عالمية، فإن نسبة الخطأ في التحويلات المالية بسبب تفاصيل غير صحيحة وأرقام خطأ وصلت في بعض السنوات الأخيرة إلى 83%.

الخطوات المطلوبة في حالة الإرسال بالخطأ

في حالة إرسال تحويلة مالية بالخطأ إلى شخص آخر، يتم اتصال العميل المرسل للحوالة بالبنك التابع له بطلب مكتوب بعدم تنفيذ التحويل أو استردادها لإتمامها بالخطأ، ولكن لن يستطيع البنك الحجز على حساب العميل الذي تلقى تحويله بالخطأ دون إذن وتفويض كتابي منه.

وفي حال رفض العميل المتلقي للتحويلة الاستجابة والسماح برد التحويل، يتم تحويل الأمر لإدارة الالتزام في البنك للتحقق فيها، وفي حال عدم الوصول لنتيجة يتم تحويلها للقضاء.

موعد استرداد الأموال

وتتباين فترة استرداد التحويلة في حساب العميل صاحب الحوالة بشرط وجود مرونة من العميل المتلقي للحوالة بالخطأ، وذلك حسب تمت العملية مع بنوك مصرية أو بين بنك مصري وخارجي.

وتستغرق الفترة الزمنية لاسترداد تحويلة تمت من فرع إلى فرع آخر في نفس البنك 7 أيام عمل.

أما في حال أن التحويل تم بين فرع لبنك في مصر مع فرع له في دولة أخرى يستغرق 10 أيام.

وفي حال إتمام التحويل بين بنك في مصر وآخر في الخارج ليس له تواجد في السوق المصري تستغرق قرابة شهر حتى الانتهاء من الفحص والتدقيق.

ضمان عدم تكرار الخطأ

لتجنب تكرار الأخطاء وضمان عدم تحويل الأموال لحساب خاطئ، ينبغي الانتباه إلى عدة ملاحظات وتفاصيل مهمة، وهي:

أولًا: يجب التأكد بشكل كامل من رقم حساب المستلم، حيث يُعتبر هذا الرقم أحد أهم البيانات، ومن الأخطاء الشائعة تبديل رقم واحد أو أكثر بالخطأ، لذا يجب مراجعة الرقم بدقة متكررة.

ثانيا: يجب الحصول على البيانات كاملة وبطريقة موثقة من صاحب الحساب المستلم، سواء عبر الهاتف أو بتدوينها بدقة، وذلك لضمان دقة البيانات وتجنب الأخطاء.

ثالثًا: في حالة التحويل لحساب جديد، يُنصح بتنفيذ تحويل تجريبي بمبلغ صغير، خاصة إذا كانت المبالغ كبيرة، للتحقق من صحة البيانات وتجنب الأخطاء المحتملة.

المستندات المطلوبة للقضاء

وفي هذا السياق، قال الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن انستاباي هو تطبيق وسيط لتحويل الأموال من خلال حساب إلى آخر.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن التحويلات بالخطأ تواجه كثير من التحديات في الاسترجاع؛ لذلك يجب أن يكون التعامل بحذر من خلال التطبيق.

وأشار «أبو الفتوح»، إلى أن هناك رسائل تأكدية من التطبيق قبل تحويل، وفي حالة التحويل يكون خطأ من المستخدم نفسه وليس التطبيق، متابعًا: «الذي ليس لديه ثقافة التعامل مع الهواتف الذكية والتطبيقات من الأفضل الابتعاد عن التحويلات المالية».

وتابع: «ولكن هناك للاسترداد المبلغ والتي تبدأ بالتعامل بالطرق الودية، وفي حالة الرفض يتم السعي في الإجراءات القانونية عن طريق محامي، تكون حسب المبلغ المحول بالخطأ حيث يقدم ما يفيد أن التحويل تم بحسن نيه بالخطأ، وعدم وجود أي صلة تربطه بالمحول إليه سواء صداقة أو قرابة أو عمل يجمعهم». 

وأكد الخبير المصرفي، أن الأمر ينظر فيه القضاء، ويقرر عن طريق الإثبات المقدم استحقاقه، وطريقة الاسترداد.