رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المحكمة تحدد مصير شخص أنهى حياة زوجة والده لشكه في سلوكها بسوهاج

صورة - أرشيفية
صورة - أرشيفية

عاقبت محكمة جنايات سوهاج، برئاسة المستشار حمدى عبد العزيز وعضوية المستشارين هانى صبحى ضحا، وأحمد أحمد الجندى، بأمانة سر طه حسين، وماجد أمين، المتهم " ع.ش.ا" عامل، بالسجن المؤبد؛ لاتهامه بقتل المجنى عليها "ص.م.م" بدائرة مركز المراغة.

بداية تفاصيل الواقعة

تعود أحداث الواقعة لعام 2023 بدائرة مركز المراغة، عندما تلقت أجهزة الأمن بمديرية أمن سوهاج، بلاغا بالعثور على جثة المجني عليها فى بئر ومغطاة بالحجارة، وبها عدة طعنات نافذة بأماكن متفرقة بالجسد.

على الفور وجه اللواء محمد عبد المنعم شرباش، مدير أمن سوهاج، بتشكيل فريق بحث جنائي بمشاركة قطاع الأمن، لكشف غموض الحادث.

وتوصلت جهود فريق البحث، إلى أن اوراء ارتكاب الواقعة نجل زوج المجني عليها، حيث قام باستدراجها إلى أحد الأماكن، بعدما اكتشف سوء سلوكها، وقام بطعنها عدة طعنات نافذة بمطواة كانت بحوزته حتى فارقت الحياة، ثم قام بوضع جثتها فى بئر لادراء الشبهة عنه وقام بتغطيتها بالحجارة.

وبتقنين الإجراءات، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من ضبطه واعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتمت إحالة القضية إلى محكمة الجنايات التي قضت بالعقوبة المقدمة.

عقوية القتل وفقًا للقانون 

تتشابه العديد من الجرائم في مضمونها، ولكنها تختلف من ناحية القيد والوصف، ذلك الاختلاف يجعل من العقوبات الموقعة على المتهمين مرتكبي تلك الجرائم، تتفاوت وفقًا لقيد ووصف وأركان كل جريمة.

القتل هو إنهاء حياء شخص من قبل شخص أخر، وهو جريمة معاقب عليها وفقًا لقانون العقوبات، وهناك عدة أنواع لجريمة القتل، من بينها القتل العمد، والقتل الخطأ.

القتل العمد:-
نصت المادة 230، على أن كل من قتل نفسًا عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

القتل الخطأ:-
نصت المادة 238 من قانون العقوبات على أن من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

يذكر أن عقوبة القتل العمدى أو الخطأ، ترتفع أو تخفف وفقًا للظروف المشددة أوالمخفف للعقوبة، ومدى توافرها على الجريمة المنظورة أمام جهة القضاء.