رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إصابة كيت ميدلتون.. السر الغامض الذي جعل السرطان ينتشر بين الشباب

كيت ميدلتون
كيت ميدلتون

يسعى العلماء جاهدين للعثور على سبب "وباء" السرطان الغامض الذي يصيب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، حيث سلط تشخيص الصدمة التي تعرضت لها كيت ميدلتون الأسبوع الماضي الضوء على هذا الاتجاه المذهل، حيث ادعى كبار الأطباء أنها مشكلة عالمية.

على الرغم من سنوات من البحث، لا يزال الباحثون في حيرة من أمرهم بشأن السبب وراء المشكلة.

ويُعتقد أن زيادة الوعي بفضل أمثال السيدة ديبورا جيمس، التي توفيت بسبب سرطان الأمعاء عن عمر يناهز 40 عامًا في عام 2022، وطرق التشخيص المحسنة لعبت دورًا.

ولكن، في أعقاب أخبار أميرة ويلز، ادعى أحد الجراحين أن عاملًا لم يتم اكتشافه بعد يمكن أن يكون السبب.

وقال البروفيسور أندرو بيجز، استشاري جراحة القولون والمستقيم وزميل سريري كبير في جامعة برمنغهام: "قد يكون هناك عامل بيئي غير معروف لم نكتشفه بعد، على الرغم من الأبحاث المكثفة".

وأضاف: "السرطان الذي يصيب الشباب ليس نادرا بأي حال من الأحوال، فأنا أدير عيادة لعلاج السرطان في المراحل المبكرة لدى البالغين، ونرى المزيد والمزيد من الأشخاص في الأربعينيات من العمر مصابين بالسرطان."

وأضاف أن العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم أيضًا في الارتفاع هي طرق أفضل للكشف السرطان، والوعي بالأعراض، والفحص الأفضل للحالات الوراثية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل جين BRCA.

حالة كيت ميدلتون

وخضعت كيت ميدلتون أميرة ويلز لعملية جراحية في البطن في يناير، ولم يعتقد الأطباء في البداية أن حالتها سرطانية، لكن الاختبارات كشفت المرض فيما بعد، حيث بدأت دورة العلاج الكيميائي الوقائي في أواخر فبراير ولم تذكر نوع السرطان الذي كانت تعاني منه.

تظهر بيانات المملكة المتحدة أنه على الرغم من زيادة معدلات الإصابة بالسرطان بين جميع الفئات العمرية، إلا أن الحالات زادت بشكل أسرع بكثير بين الشباب.

وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة (CRUK)، يبلغ معدل الإصابة بين البريطانيين الأصغر سنًا (الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و49 عامًا) الآن 162.4 حالة لكل 100.000 شخص كل عام، وهذا أعلى بنسبة 22 في المائة مما كان عليه في التسعينيات.

ولا تزال الحالات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا نادرة من الناحية الإحصائية، حيث تمثل حالة واحدة فقط من كل 10 حالات إصابة بالمرض في بريطانيا.

ومع ذلك، فإن معدل الزيادة، وحقيقة أن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد السبب، وربما يرجع ذلك إلى تغييرات في نمط الحياة - السمنة، والنظام الغذائي الدهني، والسلوك المستقر، والجلوس في المكاتب طوال اليوم وبالطبع التشخيص الأفضل."

ويبدو أن هناك أيضًا فجوة بين الجنسين في معدلات الإصابة بالسرطان بين الشباب.

وتتوازن هذه الفجوة قليلًا مع تقدم البريطانيين في العمر، حيث يكون لدى الرجال فرصة أكبر للتشخيص بدءًا من سن 60 عامًا فصاعدًا، وبريطانيا ليست حالة شاذة عندما يتعلق الأمر بزيادة معدلات الإصابة بالسرطان بين الشباب، حيث تم رصد معدلات مماثلة في جميع أنحاء العالم.