رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصلحة الجمارك تسلم أشجار متحجرة نادرة لوزارة البيئة «تعود للعصر الأليجوسين»

 مصلحة الجمارك تسلم
مصلحة الجمارك تسلم أشجار متحجرة نادرة لوزارة البيئة

سلمت مصلحة الجمارك وزارة البيئة حوالي 30.380 طن صافٍ من الأشجار المتحجرة النادرة جدًا حيث يعود تكوينها إلى العصر الأليجوسين منذ أكثر من 35 مليون سنة، وفقًا لبيان صادر عن مصلحة الجمارك.

ووجه أحمد شحاتة مستشار رئيس مصلحة الجمارك ومجدي كمال رئيس الإدارة المركزية لجمارك الدخيلة مع قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة بتكليف لجنة تابعة لقطاع المحميات الطبيعية بتسلم هذه الأشجار المتحجرة النادرة من اللجنة الجمركية المكلفة من قبل مجدي كمال.

تسليم مصلحة الجمارك أشجارة متحجرة لوزارة البيئة 

ووفقًا لبيان مصلحة الجمارك قررت اللجنة التابعة لوزارة البيئة أن هذه الأشجار المتحجرة تُعتبر أثرًا جيولوجيًا نادرًا لا مثيل له، وتندرج تحت حماية قانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 2004 وتعديلاته، وقانون المحميات الطبيعية رقم 102 لسنة 1983، بالإضافة إلى قراري مجلس الوزراء رقم 944 لسنة 1989 ورقم 1441 لسنة 2017 بشأن إنشاء محمية طبيعية في منطقة الغابة المتحجرة بالمعادي بمحافظة القاهرة.

محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة

وفي إطار التعاون بين الحكومة المصرية والتوكيلات الملاحية، قدمت شركة "كوسكو شيبنج" التوكيل الملاحي بمبادرة للتعاون في نقل وحراسة هذه الأشجار من ساحة حاويات شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بمحطات الدخيلة إلى محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة، وتسليم الحاويات الفارغة للتوكيل الملاحي بعد إدخالها مرة أخرى في منظومة التجارة الدولية.

يجدر بالذكر أن جمارك الدخيلة قد قامت سابقًا بتسليم أشجار متحجرة نادرة لجهاز شؤون البيئة بوزن إجمالي يقدر بنحو 102 طن صافٍ، وبذلك يصبح إجمالي وزن الأشجار المتحجرة المسلمة دون مقابل لوزارة البيئة حوالي 142 طنًا تقريبًا.