رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاجل..مجلس الأمن يوافق على وقف إطلاق النار في غزة

عاجل..مجلس الأمن
عاجل..مجلس الأمن يوافق على وقف إطلاق النار في غزة

 تبنى مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين قراره الأول الذي يطالب فيه بـ "وقف فوري لإطلاق النار" في غوة، فيما وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس.

وأضافت روسيا تعديلًا على مشروع القانون وهو كلمة وقف نار "دائم"، إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية.

ورأى بعض المراقبين في ذلك المشروع تحولًا كبيرًا في موقف واشنطن التي تتعرض لضغوط للحد من دعمها لإسرائيل في وقت أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل 32333 شخصًا في غزة، وفق أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحماس.

إلى ذلك طالب مجلس الأمن بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيرًا إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة، مطالبًا بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش إنه يجب تنفيذ قرار مجلس الأمن اوالإفراج عن المحتجزين، فيما أكدت مندوبة أميركا أن وقف النار في غزة يمكن أن يبدأ "فورا" بعد الإفراج عن أول رهينة.

والمشروع في نسخته الأخيرة طالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان"، الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن "يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار"، كما "يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

وبخلاف النص الأميركي الذي رُفض الجمعة، فإن مشروع القرار الجديد لا يربط هذه الطلبات بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها قطر والولايات المتحدة ومصر، حتى لو "اعترف" بوجود هذه المحادثات الرامية إلى هدنة يرافقها تبادل للرهائن الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين.