رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزراعة تعلن تحصين مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

جانب من اعمال تحصين
جانب من اعمال تحصين الماشية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا من الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الاولى والتي بدأت 19 مارس 2024 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 523 ألف و185 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى 21 مارس الجاري.

ونوه التقرير إلى أنه تم تحصين حوالي 483 ألف و945 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة وحتى 21 مارس الجاري أيضا.

الطب البيطري يضبط 2 طن رنجة فاسدة بالغربية 

وعلى الجانب الآخر واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية تكثيف أعمال المرور على عدد من مصانع إنتاج الأسماك المدخنة "الرنجه"، وذلك بتكليف الدكتور حاتم كمال أنور وكيل الوزاره مدير المديريه للجنه المشكلة من مدير إدارة المجازر والتفتيش علي اللحوم بالمديريه تنسيقا مع مفتشي التموين بمديرية التموين بالغربية.

وأسفر المرور عن تحرير محضرين بالاضافة إلى ضبط 2 طن و625 كجم أسماك مدخنة “رنجة ” غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وفي سياق متصل وفى ضوء توجيهات السيد القصير وزير الزراعه وإستصلاح الأراضي واللواء الدكتور إيهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطريه وتحت إشراف الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية.

وقامت إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية بتنفيذ عدد ٥٩ ندوة من بدايه شهر مارس الجارى وحتي الآن من الندوات التثقيفية والتوعوية في العديد من الموضوعات والخدمات التي تقدمها المديريه وذلك تزامنًا مع بداية الحملة القومية لتحصين المواشى ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع حيث تم توعية المواطنين بأهمية التحصين ضد الأمراض الوبائية مثل مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، ومخاطر عدم التحصين، توقيتات التحصينات وأوقاتها وأسعارها.

وشملت الندوات الخدمات التي تقدمها الوحدات البيطرية من كشف وعلاج، وتحصين، وتلقيح إصطناعي للأبقار والجاموسى بأفضل قصينات السائل المنوى لبعض السلالات بالاضافة إلى أهمية التأمين على الماشية والخدمات التي يقدمها صندوق التأمين بجانب الإجراءات الواجب مراعاتها أثناء الحلب اليدوي لتفادي الإصابة بإلتهاب الضرع.

وتنوعت التدوات التوعوية ما بين توعية مربي الطيور بمواصفات التربية المنزلية الصحيحة، وكذا توضيح أهمية الطب البيطري في وقاية الإنسان من الأمراض المشتركة بشكل عام وعلى رأسها كيفية الوقاية من داء الكلب “السعار” وإنفلونزا الطيور.