رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوار الحرم الإبراهيمي.. ما هي أجواء شهر رمضان بمدينة الخليل؟

النبأ

 تتسم أجواء شهر رمضان بمدينة الخليل وهي مدينة الحرم الإبراهيمي بالكثير من العادات والمأكولات التي لا تظهر إلا في الشهر الفضيل ما بين المشروبات والعصائر والحلويات والمقبلات وغيرها، لتكون أسواق المحافظة وشوارعها متشابهة إلى حد كبير فيما يعرض على عكس باقي أشهر السنة.

وعلى موائد الإفطار خلال شهر رمضان بمدينة الخليل، يوجد الكثير من الأنواع من الطعام والحلويات منها "القطايف" و"المخللات" و"التمر الهندي" و"الخروب" و"البهارات" وغيرها الكثير من الجوانب التي تشعرك أنك ببهجة الشهر الكريم.

وأيضًا الشوربة، وهي أحد الأطباق الأساسية في مائدة شهر رمضان بمدينة الخليل، وتشمل الشوربة العدسية والشوربة الخضراء والشوربة الشعبية المحلية المعروفة بالحريرة.

ولا تخلو مائدة  شهر رمضان بمدينة الخليل من المقبلات والسلطات، ومنها الحمص، والفتوش، والتبولة، والمتبل، والزعتر، والزيت والزعتر.

وهناك وجبة رئيسية على مائدة الإفطار في شهر رمضان بمدينة الخليل، وهي اللحم المشوي والمأكولات البحرية والدجاج المحشي، الأطباق الرئيسية الشهية مثل المقلوبة والمسقعة والمحشي.

وتعد المقلوبة الفلسطينية، من الأطباق المميزة على مائدة شهر رمضان بمدينة الخليل  في شهر رمضان الكريم، عبارة عن طبق من الأرز واللحم أو الدجاج والخضار، ويُطهى على نار هادئة.

وعد الخليل مدينة فلسطينية، ومركز محافظة الخليل، تقع في الضفة الغربية إلى الجنوب من القدس بحوالي 35 كم.

أسسها الكنعانيون في العصر البرونزي المبكر، وتعد اليوم أكبر مدن الضفة الغربية من حيث عدد السكان والمساحة، حيث بلغ عدد سكانها في عام 2016 بقرابة 215 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 42 كم2.

تمتاز المدينة بأهمية اقتصادية، حيث تُعد من أكبر المراكز الاقتصادية في الضفة الغربية،  وللخليل أهمية دينية للديانات الإبراهيمية الثلاث، حيث يتوسط المدينة المسجد الإبراهيمي الذي يحوي مقامات للأنبياء إبراهيم، وإسحق، ويعقوب، وزوجاتهم.

تُقسم مدينة الخليل حاليًّا إلى البلدة القديمة والحديثة، وتديرها بلدية الخليل التي أُسِّست عام 1927، كما أنها مركز محافظة الخليل التي يضم التقسيم الإداري الحالي لها العشرات من القرى والبلدات، ويُقدر عدد سكان المحافظة بأكثر من 684 ألف نسمة (2014) وتقع البلدة القديمة بمحاذاة المسجد الإبراهيمي. وهي عبارة عن أزقّة وبيوت ودكاكين قديمة، وتضم العديد من الأسواق.