رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد الإقبال الكبير.. الزراعة تضخ كميات كبيرة من السلع بمعرض خير مزارعنا لأهالينا

معرض خير مزراعنا
معرض خير مزراعنا

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ضخ المزيد من السلع الغذائية والمنتجات بمعرض “خير مزارعنا لأهالينا"، والذي اقامته الوزارة تحت شعار في حب مصر نلتقي وذلك بعد الاقبال الكبير ومنقطع النظير من المواطنين علي المعرض لشراء كافة المنتجات والسلع الغذائية لا سيما بأنها بأسعار مخفضة.

ومن جانبه أكد سعيد صالح مستشار وزير الزراعة والمشرف علي المنافذ والمعارض توافد اعداد كبيره من المواطنين يوميا، على المعرض لشراء احتياجاتهم من السلع والمنتجات الغذائيه، لافتا إلى أن جميع السلع والمنتجات الغذائية تتميز بجودة عالية وبأسعار تنافسية تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى بنحو من 20‎%‎ إلى 50‎%‎.

وأضاف “ صالح ” أن المعرض والمنافذ الثابتة والمتحركة التابعة للوزارة، جاءت لتلبي احتياجات المواطنين، والمساهمة في الحد من الغلاء ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأكد أن هناك اقبالا كبير من المواطنين على المعرض، وأجنحته المختلفة، لشراء جميع السلع والمنتجات خاصة الاستراتيجية، لافتا إلى استمرار المعرض، والمقام بموقع الزراعات المحمية بالدقي، حتى نهاية شهر رمضان المبارك، مع ثبات الاسعار التي تم إعلانها.

متابعة المحاصيل الاستراتيجية وبرامج تربية الاصناف بمحطة البحوث “سخا ”

وعلى الجانب الآخر قام الدكتور محسن ابورحاب القائم بأعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات يرافقه بعض قيادات المعهد والباحثين فيه بمتابعة محاصيل الشعير والقمح والفول البلدي في محطة سخا للبحوث الزراعية بمحافظة كفر الشيخ للاطمئنان على حالة المحاصيل بعد موجة التقلبات الجوية التي تشهدها مصر حاليا وذلك لوضع البرامج لوقاية هذه المحاصيل من الأمراض.

وتابع برامج تربية محاصيل القمح والشعير والفول البلدي للحصول على أصناف مقاومة للأمراض والتي يشرف عليها باحثي معهد بحوث أمراض النباتات بمحطة البحوث الزراعية بسخا كما قام الدكتور عاطف شاهين رئيس قسم أمراض القمح بشرح خطوات وبروتوكولات التربية لأصناف القمح للحصول على أصناف مقاومة للأمراض وخاصة الصدأ ثم اكثار هذه الأصناف بالتعاون مع قسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وفي السياق ذاته، قامت الدكتورة شيرين حبيب رئيس قسم أمراض الشعير بتوضيح الطرق المثلى لتربية محصول الشعير ضد الأمراض النباتية وكذلك خطوات إكثار هذه الأصناف وزيادتها بالتعاون مع قسم الشعير بمعهد المحاصيل الحقلية.

ومن جانبه أوضح الدكتور إسهاب سرحان أن هناك العديد من سلالات الفول البلدي المبشرة للحصول على أصناف جديدة مقاومة للعديد من الأمراض وذات انتاجية عالية، موضحا أن خطوات الحصول على هذة الأصناف إلى الوصول إلى إكثارها ونشرها كأصناف معتمدة بالتعاون مع قسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية.

ومن جانبها قامت الدكتورة سماح مرعي المشرفة على برنامج تربية الشعير بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بشرح وافي لبرامج التربية لاصناف الشعير الثنائي والسداسي وخطوات وطرق الحصول على الأصناف ممتازة بطرق الانتخاب والتربية للاصناف الممتازة.