رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائد تنظيم داعش خراسان.. من هو الرأس المدبر لهجوم موسكو؟

النبأ

لا يعلم الكثيرون شيئًا عن قادة تنظيم داعش خراسان الذين خططوا لعملية موسكو ويعد شهاب المهاجر الذي تم تعينه قائدا لتنظيم داعش خراسان في 2020، والمعروف أيضًا باسم ثناء الله غفاري، ليكون زعيم لتنظيم داعش خراسان، وهي منظمة إرهابية أجنبية بموجب تصنيف الولايات المتحدة.

وصف بيان تنظيم داعش خراسان عند تعيين شهاب المهاجر بأنه قائد عسكري متمرس وواحد من "الأسود الحضرية" لداعش في كابول والذي شارك في عمليات حرب العصابات والتخطيط لهجمات انتحارية معقدة.

ولد المهاجر زعيم تنظيم داعش خراسان عام 1994 في أفغانستان وهو المسؤول عن الموافقة على كافة عمليات تنظيم داعش في جميع أنحاء أفغانستان وعن توفير التمويل لها.

وشهاب المهاجر زعيم تنظيم داعش خراسان مواطن عراقي حسب تحليل أجرته بي بي سي نيوز ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ويستخدم الاسم المستعار سناء الله الصادق.

عندما تأسس تنظيم داعش في أفغانستان، كان حافظ سعيد خان رئيسه ونائبه الملا عبد الرؤوف، وهو عضو سابق في طالبان.

ونفذت الولايات المتحدة غارات جوية قتلت الملا عبد الرؤوف في عام 2015 وحافظ سعيد خان في عام 2016.

وفي عام 2020، تم تعيين المهاجر كقائد لتنظيم داعش خراسان وقائد عمليات تنظيم الدولة الإسلامية -ولاية خراسان- ليصبح العقل المدبر والشخصية الرئيسية، كما ورد أنه أول مواطن ليس أفغانيًا أو باكستانيًا يقود تنظيم داعش خراسان.

وبحسب وسائل إعلام روسية فإن 3 أشخاص على الأقل فتحو النار على الجمهور في قاعة الحفلات الموسيقية في مركز "كروكس سيتي هول"، بمدينة كراسنوغورسك في ضواحي موسكو؛ ما أسفر عن مقتل 93 شخصا على الأقل، وإصابة 145 آخرين. 

وحذر الجنرال مايكل إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية للجيش الأميركي، أمام لجنة بمجلس النواب مؤخرا، من أن "داعش خراسان" يمتلك القدرة والإرادة لمهاجمة المصالح الأمريكية والغربية في الخارج.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنه على الرغم من أن الحملة التي تشنها حركة طالبان على تنظيم داعش أضعفته ودفعت بعض أعضائه إلى مغادرة أفغانستان إلى دول مجاورة، إلا أن التنظيم لا يزال مهتم بالتخطيط لتنفيذ عمليات في الخارج.