رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اجتماع مسؤول كبير بصحة المنوفية بمسئولي العلاج الحر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية اجتماعا بحضور الدكتورة شيرين مسعد مدير الإدارة، ومسئولي الإدارة بالمديرية والإدارات.

 جاء ذلك بهدف توجيه القائمين على المنشآت الطبية الخاصة بضرورة جمع المعلومات الصحية والبيانات الروتينية عن الولادات القيصرية وأسبابها، لتحقيق الحوكمة في البيانات، وتحليل جميع أسباب الولادات القيصرية، وإلزام جميع المنشآت الطبية الخاصة بالعمل بالدلائل الإرشادية المتعلقة بأسباب وضوابط اللجوء للولادة القيصرية.

ويأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وتنفيذًا لتعليمات  الدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، بضرورة متابعة نسب الولادات القيصرية والعمل على الحد منها قدر الإمكان.

تجدر الإشارة إلى أن متوسط الولادات القيصرية في مصر قد بلغ 72٪ من إجمالي الولادات طبقا لأخر إحصاء سكاني صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام ٢٠٢١، لتكون مصر بذلك متصدرة المرتبة الأولى عالميًا، وبلغ عدد الولادات القيصرية بالقطاع الطبي الخاص نسبة 81%.

ويأتي الإجتماع بغرض الحفاظ علي صحة الأم والجنين وتحسين الصحة العامةلكل سيدات وأمهات مصر، وعلى هامش الإجتماع تمت مناقشة اهم أسباب موجبات الغلق والتأكد من تطبيق اشتراطات مكافحة العدوي وكيفية الرقابة علي التعقيم والتخلص الآمن للنفايات الطبية الخطرة،أهم القوانين التي تخص كيفية ترخيص منشآة طبية خاصة، والتأكيد علي تنفيذ الإجراءات القانونية الرادعة لمن صدر ضدهم قرارات غلق إداري.

صحة المنوفية: تدريب 750 متدربا على المبادرات الرئاسية

على جانب آخر، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالمبادرات الرئاسية ووصولها لأكبر عدد من المواطنين، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، بتحقيق أكبر نسبة تغطية على مستوى المحافظة.

قامت إدارة الرعاية الأساسية بمديرية صحة المنوفية بقيادة الدكتورة إيمان زهران مدير الإدارة ومنسق عام المبادرات الرئاسية بالمنوفية، بعمل تدريب موسع لعدد 750 من العاملين بالوحدات الصحية على المبادرات الرئاسية لعدد ٣ من كل وحدة.

وتضمن التدريب على مبادرات " صحة المرأة، والأمراض المزمنة، والاعتلال الكلوي، وصحة الأم والجنين، والسمعيات، والمقبلين على الزواج وذلك بتنسيق وإشراف إدارة الرعاية الأساسية.