رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جرائم قتل وعُرى واتهامات بالسرقة والتقليد.. 8 أزمات تضرب مسلسلات «الشهر الكريم»

مسلسل العتاولة
مسلسل العتاولة

مطالب بإيقاف عرض «العتاولة» بسبب الإساءة للإسكندرانية

 

مشهد في «لحظة غضب» مأخوذ من فيلم قديم

 

بسمة ماهر: مشهد طهي ابنتي في «المداح» حقيقي رغم بشاعته.. وسعيدة بردود الأفعال

 

بعد مرور أكثر من 10 أيام على انطلاق السباق الرمضاني، الذي شهد، هذا العام، تنوعًا ملحوظًا وكثرة في مسلسلاته، سقط عدد من هذه المسلسلات في عدة مشكلات، وشن الجمهور على صناعها، سيلًا من الانتقادات والهجوم، إما بسبب مشاهد خارجة للأبطال، أو لسرقة المشاهد من أعمال أخرى، بالإضافة إلى انتشار جرائم القتل، وهو ما اعتبره الكثيرون لا يتماشى مع أخلاقيات «الشهر الكريم».

ذبح «عيشة» لابنتها في «المداح»

كشفت أحداث مسلسل «المداح - أسطورة العودة»، عن جريمة صادمة؛ إذ ذبحت «عيشة» وهي بسمة ماهر، ابنتها الصغيرة، بل إنها طهت جثتها على النار، ثم أكلتها، بسبب سيطرة الجن عليها، وهو فتحي عبد الوهاب، وانتحرت «عيشة» داخل حبسها.

وقالت «بسمة»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إنها توقعت أن يحقق هذا المشهد، تفاعلًا كبيرًا، مضيفة أنها تفاجأت بأنه أصبح «تريند» على «السوشيال ميديا».

وأوضحت أن هذه الجريمة حقيقية، على الرغم من بشاعتها، وأنها سعيدة بردود الأفعال عليها، مشيرة إلى أن المسلسل ناجح منذ بدء عرض الجزء الأول منه.

ويشارك في «المداح 4» كل من: حمادة هلال، وهبة مجدي، وحنان سليمان، ومي سليم، وفتحي عبد الوهاب، ومحمد عز، ودنيا عبد العزيز، وخالد سرحان، وصبحي خليل، وهو إخراج أحمد سمير فرج.

لحظة غضب

كما تصدر مشهد قتل «يمنى» وهي صبا مبارك، لزوجها «شريف» محمد فراج، بمسلسل «لحظة غضب»، محرك البحث «جوجل»، بعد تعرضها لأذى نفسي شديد منه، يوم عيد ميلادها، إذ ضربته على رأسه، وسقط أرضًا، ثم خرجت لتحتفل مع أسرتها، فضلًا عن أنها وضعت جثته في حقيبة، وألقت بها في النيل.

ليس ذلك فحسب، إذ ظهرت «يمنى» وهي تحكي لصديقتها «نيرة» ناردين فرج، عما فعلته، لتعترف لها الأخيرة أنها قتلت، هي الأخرى، زوجها، منذ 4 سنوات، عن طريق وضع السم في الطعام، بسبب ضربه وإهانته لها، مؤكدة لها أنه لن يشعر أحد بجريمتها، وأنها عليها أن تكون قوية.

وظهر مشهد قتل «نيرة» لزوجها بالسم، ليكون هو نفسه مشهد قتل سعاد حسني لـ حسين فهمي في فيلم «موعد على العشاء»، بنفس الكادر، والتفاصيل الصغيرة، وطريقة التمثيل، وطاولة العشاء، وحتى ألوان ملابس أبطاله، ليواجه صناع المسلسل اتهامًا جديدًا بالاقتباس والتقليد، دون أي تجديد.

والمسلسل بطولة: صبا مبارك، ومحمد فراج، ومحمد شاهين، وناردين فرج، وعلي قاسم، وسارة عبد الرحمن، وهو تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار.

زفاف «محارب» يتحول لمأتم

في سياق متصل، شهدت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل «محارب»، قتل «رامي العزازي» وهو محمود ياسين جونيور، والدة «محارب»، وهي عفاف شعيب، دهسًا بالسيارة، في حفل زفاف الأخير، الذي تحول إلى مأتم.

والمسلسل بطولة: حسن الرداد، وناهد السباعي، ونرمين الفقي، وأحمد زاهر، وماجد المصري، ومنة فضالي، وإخراج شيرين عادل.

كذلك تورطت الفنانة روجينا، في الحلقة الأولى من مسلسل «سر إلهي»، الذي تقدم فيه دور «نصرة»، في قتل «هارون» وهو أحمد بدير، أحد المقيمين بدار المسنين الذي تعمل به، إذ ظهر غارقًا في دمائه، ليتضج أن ابنه هو القاتل.

ويشارك في المسلسل مع «روجينا»، كل من: أحمد مجدي، ورنا رئيس، ويوسف الأسدي، ومي سليم، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

ولم يختلف الحال كثيرًا في مسلسل «بيت الرفاعي»، إذ تورط «ياسين» وهو أمير كرارة، في قتل والده، وهو أحمد فؤاد سليم، إذ دخلا في نقاش حاد بسبب الميراث والوصية، وشعر الأخير بتعب فجأة، ثم دخل «ياسين» ليجلب له كوبًا من الماء، لكنه عاد وجده مقتولًا بسكين، ورآه أحد أفراد أسرته، حتى تم إلقاء القبض عليه.

أما في مسلسل «صيد العقارب»؛ فـ عرضت الحلقات الأولى قتل «علي» وهو محمود عبد المغني، شقيق «عايدة» غادة عبد الرازق، في حفل خطوبته، على يد «سامح» أحمد ماجد، وهو نجل «إسماعيل» رياض الخولي، ليبدأ الصراع بين العائلتين.

وبعيدًا عن جرائم القتل، ظهرت عدة مشكلات أخرى في الأعمال الدرامية؛ كان النصيب الأكبر منها لمسلسل «العتاولة»؛ إذ تعرض لانتقادات قوية بسبب مشهد رقص «مديحة» وهي نهى عابدين، لـ«خضر» وهو طارق لطفي، بالإضافة إلى علاقتهما، إذ يعيشان معًا دون زواج، ويظهران طوال الوقت، وهما يتناولان «الحشيش».

كذلك أعرب الجمهور عن استيائه من ملابس «دينا» وهي هدى الإتربي، ووصفوها بأنها مثيرة، ولا تناسب شهر رمضان، بجانب المشاهد التي جمعتها بـ«فوزي» وهو محمد التاجي، والتي جاءت جريئة أيضًا.

وطالب حمادة منصور، النائب الأسبق عن دائرة «كرموز» بالإسكندرية، وعدد من سكان المحافظة، بوقف عرض المسلسل، والاعتذار لأهلها، مؤكدين أنه يسيء إليهم، ويظهر بلدتهم بشكل سلبي غير حقيقي، وأنه يصورهم على أنهم بلطجية وتُجار آثار وخارجين عن القانون، لافتًا إلى أن ذلك إهانة غير مقبولة، وأنه يجب على المسؤولين، سرعة التدخل، لإنهاء تصويره.

وعلى الرغم من الإشادة التي حصدها مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة»، الذي يناقش قضية مهمة، وهي لجوء الفتيات إلى «السوشيال ميديا» لجمع المال، الأمر الذي يقع بهن في مشكلات كثيرة، إلا أن البعض انتقد أداء «نسمة» وهي ليلى زاهر، وقالوا إنها تقلد شخصية «سوزي الأردنية»، التي قُبض عليها، مؤخرًا، بتهمة التحريض على الفساد ومخالفة الآداب الاجتماعية، خاصة بعدما تم القبض على «نسمة» ضمن الأحداث.

وأشار الكثيرون، إلى أن طريقة تمثيل «ليلى» مبالغ فيها، وأنه لا يجب عرض وترويج هذه الأفكار في أي عمل فني، حتى لا يساعد ذلك على انتشارها بشكل أكبر.

وفي مسلسل «المعلم»، شبه المشاهدون، أحداثه، بأحداث مسلسل «جعفر العمدة»، خاصة في مشهد تخطيط طارق النهري ونجله منذر رياحنة، للانتقام من البطل مصطفى شعبان، وهو ما جاء في مسلسل محمد رمضان، بنفس البطلين «النهري، ورياحنة».